القائمة الرئيسية

الصفحات

أخر الأخبار

   برحيل بريس محمد بلهي
استحضارا للموروث الثقافي بشقيه المادي والغير المادي من اجل التعريف به وتثمينه قصد توظيفه من اجل تنمية محلية حقيقية ومستدامة ، وتحت شعار " الثقافة في خدمة التنمية " ، نظمت جمعية تغواشت الدورة الثانية من مهرجان تغواشت بدعم من الجماعة الترابية لتالكجونت ايام 19 و 20 و 21 نونبر 2018 بدوار تغواشت / جماعة تالكجونت .

المهرجان الذي تم اختيار ذكرى المولد النبوي لتنظيمه انطلق بالامسية  الدينية في يومه الاول وخصص لساكنة المنطقة .

اما اليوم الثاني فقد تم استهلاله بصبيحة تنشيطية وترفيهية لفاءدة تلميذات وتلاميذ المؤسسات التعليمية بالمنطقة قام بتنشيطه عبد الحليم اجماع ، تلتها في المساء سهرة فنية احياها كل الفنان سعيد اسمغور والفكاهي احمد نتاما والفنان الحسين امراكشي .

اما اليوم الثالث فقد انطلق بندوة فكرية اطرها كل من الباحثين محمد بلهي ومحمد اوزي وسيرها الاستاذ علي كركاو وتمحورت حول " تثمين الموروث الثقافي من اجل التنمية " وعرفت حضورا نوعيا للفعليات الجمعوية والتعاونية فضلا عن المهتمن بالشان الثقافي والنتموي بالمنطقة بحضور رءيس الجماعة الترابية لتالكجونت عبد المالك بازي ورءيس اتحاد جمعيات تالكجونت .

وبعد الزوال تم عقد " كور " كطقس ديني دابت ساكنة المنطقة على تنظيمه كلما حلت ذكرى المولد النبوي في مثل هذا الوقت من كل سنة .

ليتم اختتام فعاليات المهرجان بسهرة كبرى طبقها الفني متنوع انطلاقا من فنون احواش لفرقة اكلاكال برءاسة عثمان ازوليص وعابد اوطاطا متبوعا بالفنان رشيد اموشا والفكاهي بوشعيب ابعمران والفنانة حبيبة تبعمرانت .

كما تميزت هذه الامسية التي نشطتها وقدمتها المتالقة زهرة امكرود بتكريم مجموعة من الفعاليات الجمعوية والفعالياتالنسوية بالمنطقة .




تعليقات