القائمة الرئيسية

الصفحات

أخر الأخبار

وفاة رجل الأعمال محمد عزبان (AZBANE) البرحيلي

اسرار بريس: متابعة                       توفي محمد عزبان ، رجل الأعمال ابن اولاد برحيل بإقليم تارودانت ، الشهير ومبدع العلامة التجارية لمنتجات مستحضرات التجميل “عزبان” ، صباح اليوم في باريس بعد معاناة مع فيروس كورونا، عن عمر يناهز 77 سنة.

يذكر أن المرحوم كان قد أنشأ سنة 1965 شركة ماري فرانس المتخصصة في استيراد وتسويق منتجات التجميل شبه المصنعة، حيث كان النجاح حليفه لدرجة أنه في سنة 1970 ، قام صاحب المشروع بتغيير اسمه المستوحى من العلامات العالمية الكبرى مثل ديور وشانيل وذلك لإعطاء نفس جديد لشركته، هكذا تم إنشاء عزبان Azbane.

بعد ذلك ،أرسل رحمه الله ،أبناءه لمواصلة دراستهم في فرنسا والولايات المتحدة وإيطاليا واليابان، في تخصصات مفيدة للشركة العائلية، التي توظف اليوم أكثر من 300 شخص. وحاليا يسير المجموعة ابنته الكبرى خالدة عزبان.

ولد عزبان عام 1943 بمنطقة إولاد برحيل إقليم تارودانت، غادر ها في سن الطفولة المبكرة إلى مراكش حيث عمل مساعد تاجر داخل محل تقليدي لصنع العطور. و بفضل ذكائه تم إشراكه في تسيير المتجر في بيع العطور والصابون بالجملة. ثم انتقل إلى الانفتاح على السوق الفرنسبة في استيراد المواد الخام من منتوجات و مستخرجات العطور المختلفة ومشتقاتها من أوربا أيضا كي يصنعها للتوزيع بالمغرب .

وقد كانت نقطة تحول في مساره بعد تأسيس شركته بالدار البيضاء، وفي 1970 أطلق على صناعة العطور والصابون و المواد التجميلية إسم “عزبان” و تُدار اليومَ أعماله من قبل أبنائه، رغم أن الأب يمارس تسييره من قلب باريس واتخاذه للقرارات الاستراتيجية الكبرى.

تعليقات