القائمة الرئيسية

الصفحات

أخر الأخبار

الزيارة العاملية الميدانية لجماعة ايمولاس قطب تارودانت ، تدخل في إطار مواصلة استراتيجية تتبع الأشغال التنموية بالاقليم .

اسرار بريس= عبدالله المكي السباعي (مكتب تارودانت)
أشرف السيد الحسين أمزال،  يوم أمس 28ماي 2020 رفقة السيد اونجار بلكرموس رئيس المجلس ومدير ديوان عمالة تارودانت السيد محمد أحدوش ورئيس دائرة قطب تارودانت السيد عبدالاله الهادفي والسيد قائد قيادة تمالوكت ، على تفقد استمرارية الأشغال التنموية بالمنطقة ،  و في بداية زيارته للجماعةالترابية ايمولاس ،  على تدشين مشروع تزويد دوار  تنمليل ودوار تنفاشت بالماء الصالح للشرب ، والمنجز في إطار ميزانية الجماعة بغلاف مالي قدره  مليون و131 ألف و820 درهم.

ويبلغ عدد الساكنة المنتظر استفادتها من المشروع 750 نسمة.

وخلف تدشين هذا المشروع استحسان ساكنة المنطقة، خصوصا في ظل أزمة الجفاف ونذرة المياه والعطش الذي أصبح يهدد مجموعة من ساكنة إقليم تارودانت مؤخرا .

وبالجماعة ذاتها، أعطى السيد الحسين أمزال، انطلاقة مشاريع تزويد ثلاثة دواوير (اسوال - أزكر - تكنتورت) بالماء الصالح للشرب .

وتطلب انجاز هذه المشاريع الثلاثة، الممولة في إطار ميزانية الجماعة، كلفة مالية تقدر ب 517 ألف و545 درهم.

وستمكن من تلبية حاجيات سكان هده الدواوير من الماء الصالح للشرب، والبالغ عددهم 1130 مستفيد، وكذا تحسين الولوج إلى هذه الخدمة الأساسية وتخفيف معاناة شريحة النساء والأطفال خصوصا.

وفي نفس السياق، قدمت للسيد العامل مجموعة من المعطيات والشروحات من طرف السيد عبد السلام الإدريسي، رئيس قسم التعمير بجماعة إيمولاس، بخصوص المشاريع التنموية المنجزة بجماعة إيمولاس، بشراكة بين المجلس الجماعي والمجلس الإقليمي لتارودانت، في إطار عملية " تيويزي " على مستوى قطب تارودانت، حيث قدمت له شروحات حول مشروع إصلاح وتوسيع الطريق الرابطة بين دوار اسكا وأزور، والطريق الرابطة بين دوار اسکا بجماعة إيمولاس ودوار تفراوت نايت زكري بجماعة تاملوكت، والمسلك الطرقي المؤدي لدوار اسوال، والمسلك الطرقي المؤدي لدوار أفنسو، كما تم إزالة الأوحال والأشجار المحطمة والأحجار المتراكمة وإصلاح 04 قناطر المتضررة من جراء الفيضانات التي عرفتها المنطقة بواسطة الأليات ويتعلق الأمر بقنطرة دوار تانقشت بجماعة إيمولاس، وقنطرة بي موزار بجماعة إيمولاس، وقنطرة سوق جماعة إيمولاس، وقنطرة دوار اسکا بجماعة إيمولاس.

كما تم في نفس إطار عملية " تيويزي" بين جماعة تمالوكت وجماعة إيمولاس، ملء الخزانات المطفيات " بالماء الصالح للشرب لفائدة 450 نسمة من ساكنة دوار ارنكان بجماعة إيمولاس.

وبنفس المناسبة، قام السيد الحسين أمزال، بزيارة المركز الصحي لايمولاس وبزيارة لورش بناء دار الخروب التي ستشيد بتكلفة مليون و600 ألف درهم، على مساحة إجمالية قدرها 962 متر مربع (210 مترا مربعا مغطاة)، بدعم من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية والجماعة الترابية لإيمولاس والتعاونية الفلاحية "جبل درن" لانتاج الخروب والمكتب الجهوي للاستثمار الفلاحي لسوس ماسة.

وتحتوي هذه المنشأة الهامة على قاعة لعرض المنتوجات وورشتين للتلفيف والتحويل، علاوة على ورشة للطحن وفضاء للتخزين والتبريد، ومكاتب ومرافق صحية وممرات ومساحات خضراء.

وينتظر من هدا المشروع أن يخلق التنمية المنشودة بالمنطقة، ويتيح الفرصة أمام شباب  الإقليم للعمل على تطوير تقنيات الانتاج  علميا والانفتاح على الأسواق الدولية، من خلال المشاركة في المعارض التي تنظم خارج المغرب للتسويق واستقطاب شركاء من شأنهم المساهمة في ازدهار المشروع وتحقيق الأهداف المسطرة مع تسخير التكنولوجيا الحديثة في هذا الإطار .



تعليقات