القائمة الرئيسية

الصفحات

أخر الأخبار

وزارة الداخلية طهلات فبلدية تارودانت واعتبرتها من الجماعات المجتهدة في التدبير والشفافية وعطاتها 136 مليون سنتم مكافأة لها

 

ذكرت مصادر مطلعة أن جماعة تارودانت حصلت على دعم استثنائي مالي يقدر ب136 مليون سنتيم مكافأة لها من وزارة الداخلية على نجاعة تدبيرها وشفافيته.

وجاء ذلك بعد مشاركة الجماعة في “برنامج تحسين أداء الجماعات و الذي ينفذ بشراكة بين المديرية العامة للجماعات المحلية والبنك الدولي والوكالة الفرنسية للتنمية.

و يهدف هذا البرنامج، المقرر لمدة 5 سنوات (2019-2023)، إلى تعزيز الحكامة الجيدة لدى الجماعات لتحسين الخدمات للمواطنين والشركات.

و قد اعتمد التقييم السنوي للأداء برسم سنة 2019 على احترام الشروط الدنيا الإلزامية و هي :

نشر القوائم المالية والمحاسبية.والتقييم السنوي لتنفيذ برنامج عمل الجماعة.وتحيبن البرمجة الممتدة على ثلاث سنوات وإرفاقها بالميزانية.ونشر البرنامج التوقعي للصفقات.وتفعيل هيئة تكافؤ الفرص ومقاربة النوع وعقد اجتماعات دورية منتظمة لأعضائها.

وأضافت ذات المصادر أن جماعة تارودانت ستشارك  في برنامج السنة المقبلة الذي يتطلب التقيد بشروط إضافية يصل مجموعها لستة وثلاثين (36) مؤشرا ومعيارا بدل خمسة شروط حاليا مما سيساهم بلا شك في تجويد الخدمات التي تقدمها جماعة تارودانت وصرامة وشفافية التدبير المالي والمحاسباتي لميزانيتها وفق معايير ومؤشرات أداء (ratios) دولية اعتبارا لمكانة الهيئات الشريكة لوزارة الداخلية وهي البنك الدولي والوكالة الفرنسية للتنمية. وستتوسع هذه المؤشرات التي نُجْمِلها في المحاور التالية:

الحكامة والشفافية و إدارة النفقات، وإدارة الموارد المالية، و إدارة الموارد البشرية، والإدارة البيئية و الاجتماعية،و جودة الخدمات المقدمة للمواطنين .

ومن جهة أخرى نذكر أن  العديد من الجماعات الترابية  الأخرى عبر ربوع التراب الوطني حصلت على تنويهات من وزارة الداخلية ، بعد أدائها الجيد المتعلق بالتسيير و التدبير المالي

تعليقات