القائمة الرئيسية

الصفحات

أخر الأخبار

هل كورونا ينتقل عن طريق الحشرات والحيوانات؟..وزارة الصحة تجيب

 


أكد معاذ المرابط، منسق المركز الوطني لعمليات الطوارئ الصحية العامة، أن فيروس كورونا المستجد لم يعرف أي تغيير ولم يعد أكثر خطورة كما يعتقد المغاربة.

وقال المرابط، في تفاعله مع أسئلة المواطنين خلال التصريح الأسبوعي السادس الذي قدمته وزارة الصحة والخاص بالحالة الوبائية، إن الفيروس لم يتغير، وإنما تغيرت الظروف التي ساهمت في انتشاره بشكل أكبر بعد رفع الحجر الصحي، بحيث تم تسجيل أكبر عدد مباشرة بعد رفع الحجر الصحي والاحتفال بعيد الأضحى.

وبخصوص انتقال المرض عن طريق الحشرات أو الحيوانات المنزلية، فقد شدد المسؤول على أن المرض ينتقل من شخص لآخر بشكل مباشر، ولم يثبت للآن علميا انتقاله عن طريق نواقل، مسجلا وجود حالات قليلة ونادرة لحيوانات أصيبت بالفيروس في بعض الدول.

ووجه المرابط ، أيضا ، نصائح تتعلق بممارسة الرياضة، مشددا على ضرورة عدم ارتداء الكمامات خلال التمارين البدنية، لأن ابتلالها يؤدي إلى انتشار الميكروبات فضلا عن الصعوبة في التنفس.

وأكد، في هذا الصدد، على ضرورة ممارسة الرياضة في هذه الفترة في الهواء الطلق وتفادي الأماكن المزدحمة واحترام مسافة الأمان في حدود متر على الأقل، كما يتعين تفادي ممارسة الرياضة بالنسبة للشخص الذي يعاني من ارتفاع في درجة الحرارة أو الكحة أو العطاس.

وجددت الوزارة التأكيد، في تصريحها الأسبوعي، على ضرورة الالتزام بالتدابير الوقائية العامة، وذلك بالنظر للتطور المطرد الذي تشهده الحالة الوبائية، والارتفاع المسجل سواء ما يتعلق بالحالات الخطرة والحرجة والنشطة وأيضا الوفيات

تعليقات