القائمة الرئيسية

الصفحات

أخر الأخبار

بلاغ هام جديد يهم التلاميذ و الدخول المدرسي

أصدرت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، قطاع التربية الوطنية، بلاغا هاما جديدا يهم التلاميذ و الدخول المدرسي.

فقد أعلنت وزارة أمزازي، على أن عملية إعادة التوجيه برسم الدخول التربوي 2021-2020 ستنطلق بجميع المؤسسات التعليمية الثانوية، ابتداء من يوم الاثنين 07 شتنبر الجاري، وستستمر إلى غاية يوم الخميس17 من نفس الشهر.

وذكرت الوزارة في بلاغ لها أن هذه العملية ستتم عبر منظومة مسار للتدبير المدرسي، من خلال الرابط: https://massarservice.men.gov.ma/moutamadris/account. مشيرة إلى أنه يمكن لتلميذات وتلاميذ الجذوع المشتركة والسنتين الأولى والثانية بكالوريا الذين لم يتمكنوا لسبب من الأسباب من تقديم طلبهم عبر هذا الفضاء، تحميل نسخة ورقية من النموذج المعتمد والموضوعة رهن إشارتهم بمؤسساتهم الثانوية وعلى موقع الوزارة www.men.gov.ma، وتعبئتها ثم إيداعها لدى الإدارة التربوية لمؤسساتهم، خلال نفس الفترة المشار إليها أعلاه.

نفس البلاغ أكد أنه يمكن للراغبين منهم في تدقيق اختياراتهم طلب الاستشارة من أطر التوجيه التربوي العاملين بمؤسساتهم، حضوريا أو عن بُعد، وفق الإجراءات المعمول بها بهذا الخصوص.

وأضاف البلاغ على أن اعتماد هذا الإجراء الاستثنائي في طلب إعادة التوجيه، والذي يزاوج بين الصيغة الرقمية والورقية، يأتي ضمانا لتكافؤ الفرص بين جميع تلميذات وتلاميذ المستويات المعنية، وكذا مواصلة للإجراءات التدبيرية الاستثنائية للدخول التربوي الحالي، أمام استمرار تفشي جائحة “كوفيد 19″، كما يأتي لضمان حق المتعلمين في تصحيح اختياراتهم الدراسية والتكوينية السابقة في إطار سيرورة بناء مشاريعهم الشخصية.

يذكر أن الوزارة كانت قد اعتمدت منذ بداية هذه الجائحة تدابير خاصة في إطار ضمان الاستمرارية البيداغوجية في مجال التوجيه المدرسي والمهني والجامعي، عبر تقديم مجموعة من الأنشطة الإعلامية والخدمات الاستشارية عن بُعد، لفائدة التلميذات والتلاميذ لمساعدتهم على اختيار أنسب المسارات الدراسية والتكوينية التي تتوافق ومؤهلاتهم وتمكنهم من تحقيق مشاريعهم الشخصية والمستقبلية يصيف نفس البلاغ.


 

 

تعليقات