القائمة الرئيسية

الصفحات

أخر الأخبار

الصحراء المغربية=سكان مدينة العيون يحتفلون باعتراف أمريكا بسيادة المغرب على الصحراء المغربية

 


اسرار بريس=متابعة عبدالله المكي السباعي

لقد احتشد عدد من سكان مدينة العيون بالصحراء المغربية، مساء امس السبت، للاحتفال بقرار الولايات المتحدة الاعتراف بسيادة المغرب على الأقاليم، المتنازع عليها مع جبهة بوليساريو.

وأقيم الاحتفال بساحة المشور في المدينة وتخللته أهازيج وهتافات وشعارات، واستعراض لفرق من الخيالة أو ما يعرف محليًا بـ“التبوريدة“، للتعبير عن فرحة سكان المنطقة بالقرار، واشتمل أيضًا على كلمات ألقاها عدد من مسؤولي الأحزاب السياسية والمؤسسات العامة، تضمنت أهمية الحدث والإشادة به.


وعبرت مجموعة من الأحزاب السياسية المغربية عن تأييدها للقرار، كحزب الاتحاد الاشتراكي والاستقلال والتقدم والاشتراكية، والتجمع الوطني للأحرار وحزب الأصالة والمعاصرة والاتحاد الدستوري.

ورفضت الأحزاب، التي تمثل فكرا أكثر راديكالية ربط قضية الصحراء بالتطبيع مع إسرائيل، كاليسار الاشتراكي الموحد وحزب النهج الديمقراطي وحزب الطليعة الديمقراطي الاشتراكي، ووصفت جماعة العدل والإحسان الإخوانية شبه المحظورة، قرار الولايات المتحدة بـ“الهدية المسمومة“.

ويوم الخميس الماضي، أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب عبر حسابه على موقع ”تويتر“، عن  توقيعه لمرسوم يعترف بسيادة المملكة المغربية على الصحراء، ومساندته لمقترح الحكم الذاتي، الذي قدمته المملكة عام 2009، وهو ما أكده الديوان الملكي المغربي في اليوم ذاته.

ويعتبر المغرب اعتراف الولايات المتحدة ”مكسبا حقيقيا ومنعطفا في الملف“، حسب تصريح وزير الخارجية  ناصر بوريطة، لأنه ”صادر عن قوة عظمى وعضو دائم في الأمم المتحدة، وهي أول بلد غربي يصدر عنه هذا الاعتراف بشكل رسمي“.



تعليقات