القائمة الرئيسية

الصفحات

أخر الأخبار

تحسن ملموس في حقينة السدود بجهة سوس ماسة

 


اسرار بريس: 

عرفت جهة سوس ماسة في السنوات الاخيرة ندرة في الأمطار ،مما كان معه ردود أفعال وتخوفات كبيرة خوفا من ازدياد شح التساقطات من جهة ،من جهة اخرى قلة المياه بشكل جلي وواضح في نسبة المياه في السدود.

وقد أفاد تقرير لوكالة الحوض الماءي بجهة سوس ماسة ، ان معدل الملء الاجمالي في السدود بلغ لحد يوم الإتنين 22 فبراير الى 33% مقابل 22% للسنة الفارطة. 

ودكر التقرير أن أكبر ملء عرفها سد يوسف بن تاشفين ،حيت وصل المعدل الى76.9 مليون متر مكعب يليه سد اولوز تم سد المختار السوسي المزودين الرئيسيين لحوض سبت الكردان المعروف بزراعة الحوامض. 

اما بخصوص سد مولاي عبد الله الواقع بالقرب من جماعة تامري شمال اكادير ، فقد بلغ مجموع مياهه 29.7 مليون متر مكعب اي بنسبة ملء 32%.

اما سد عبد المومن اقليم تارودانت المكلف بتزويد ساكنة مدينة أكادير بالتزود بالماء الصالح للشرب فقد وصل إلى 33.7 مليون متر مكعب بنسبة ملء 16.75% ،وسعته تصل إلى 198،4 مليون متر مكعب.

اما بجهة ماسة فقد حققت هي الاخرى نسبة اكبر من التخزين ،بالنضر طبعا لصغر حقينتها التخزينية كما هو الحال لسد "اهل سوس" بمعدل وصل إلى 99.60% ،وسد امي الخنك بمعدل 98.20% وسد الدخيلة 62%.

تعليقات