القائمة الرئيسية

الصفحات

أخر الأخبار

انتشار الوباء التاجي كوفيد19 بسلالته الثالثة يستلزم إحتمال إعادة الحجر الصحي بالمملكة المغربية.

 


اسرار بريس.....

حذر رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، أمس السبت، من موجة ثالثة في انتشار فيروس كورونا في البلاد، وقال، في تغريدة على “تويتر”: “شهدت الأيام الأخيرة ارتفاعا نسبيا في أعداد الإصابات بكوفيد-19، وارتفع عدد الحالات الخطيرة، التي تستلزم الإنعاش إلى 72 في الـ24 ساعة الأخيرة”. واعتبر أن هذا “مؤشر يقتضي الحذر من الجميع حتى لا نشهد موجة ثالثة لا قدر الله”.

و في السياق ذاته، سبق وأن قال الطيب حمضي، طبيب وباحث في السياسات والنظم الصحية، أن السلالة الجديدة ستنتقل إلى كل دول العالم ومنها المغرب وأن المسألة مسألة وقت فقط، لأن الفيروس ينتقل بسرعة كبيرة، وهذه الخاصية ستجعل هذه السلالة تعوض السلالة السابقة أينما حلت.

وفي حالة انتقال السلالة الجديدة إلى المغرب، قال الطبيب حمضي، في تصريح صحفي سابق، إن عدد المصابين سيرتفع، وبالتالي ارتفاع عدد الحالات التي توجد في الانعاش وعدد الوفيات.

وأضاف حمضي، أن السلالة الجديدة هي أكثر انتشارا و ليست أكثر خطورة حسب الدراسات التي قام بها مجموعة من الخبراء، و هذا يعني أن انتشار الفيروس سيكون كبيرا إذا لم يتم الالتزام أكثر بالتدابير الصحية.

و أفاد الخبير، أن هناك احتمال أكبر لعودة الحجر الصحي مع هذه السلالة مقارنة مع السلالة السائدة حاليا، و دعا إلى تشديد الاجراءات أكثر على المواطنين وعلى المدن التي تعرف انتشار الفيروس والاسراع  في التلقيح  لمحاصرة الوباء بكل سلالاته.

و تشير عدد من المصادر،  أن هذا القرار أصبح مطروح بقوة  لأن الفيروس  سيصبح هو المتحكم في حالة انتشار السلالة الجديدة لفيروس كورونا وهو ما يملي التريث و تشديد الإجراءات التي اتخذتها الحكومة.

و إذ نؤكد أن كل ذلك يبقى مجرد أنباء محتملة بناء على الحالة الوبائية بالمغرب، إذ أن أي إجراء يتعلق بالحجر الصحي الشامل سيتم الإعلان عنه بصفة رسمية من خلال بلاغات صادرة عن السلطات المختصة

تعليقات