القائمة الرئيسية

الصفحات

أخر الأخبار

بلاغ عاجل من اللجنة العلمية المغربية حول لقاح أسترازينيكا

اسرار بريس=متابعة

بعد الجدل الذي أثاره لقاح “أسترازينيكا” كشفت اللجنة العلمية للتلقيح ضد فيروس كورونا رسمياً أن المغرب سيواصل تلقيح مواطنيه باللقاح المذكور بناء على تصريحات منظمة الصحة العالمية والوكالة الأوروبية للأدوية والمعطيات الوطنية.



و أكد المغرب، مساء أمس الثلاثاء، تمسكه بلقاح أسترازينيكا المضاد لفيروس كورونا، وذلك غداة تعليق عدة دول أوروبية استخدام هذا اللقاح خشية من احتمال تسببه بآثار جانبية.

وأوضح بلاغ صادر عن “اللجنة الوطنية العلمية” أن عدد الأشخاص الذين تلقوا هذا اللقاح في المغرب بلغ 4 ملايين و628 ألف و695 شخصا، وتم تسجيل 4 حالات انصمام خثاري ممن تلقوا جرعات من هذا التلقيح.

وأضاف البلاغ أنه بعد إخضاع الحالات الأربع للتحليل المعمق اتضح أن حالة واحدة لا علاقة لها بالإنصمام الخثاري، وفي حالتين لم تثبت العلاقة ما بين إصابتها والتلقيح، أما الحالة الرابعة فإنها مازالت قيد البحث وزاد أن اللجنة العلمية أوصت بالإبقاء على تلقيح أسترازينيكا في المغرب.

وختمت اللجنة العلمية بلاغها بالتشديد على استمرار “مراقبة اللقاحات المستخدمة في حملة التلقيح بحثًا عن الأحداث السلبية بعد التطعيم ، مع الحفاظ على المراقبة العلمية”.

تعليقات