القائمة الرئيسية

الصفحات

أخر الأخبار

تارودانت.. الكاتب العام يترأس اجتماعا حول حالة تموين الاسواق بالاقليم الروداني الكبير خلال شهر رمضان الكريم 1442ه‍..(الصور)

 


اسرار بريس=مدير التحرير عبدالله المكي السباعي

تارودانت – شكل موضوع ” تتبع حالة تموين الأسواق المرتقبة خلال شهر رمضان بإقليم تارودانت” محور اجتماع عقد اليوم الجمعة 19شعبان 1442 الموافق ،2ابريل 2021 بمقر عمالة إقليم تارودانت، وذلك في إطار الإستعدادات لهذا الشهر الفضيل .

اشرف الكاتب العام عبد الحفيظ البغدادي الاجتماع التنسيقي الذي يندرج في إطار تتبع حالة التموين والاسعار بمناسبة شهر رمضان المعظم .

حضر الاجتماع رؤساء الأمن والدرك والقوات المساعدة والوقاية المدنية،والباشوات ورؤساء الدوائر ورئيس مكتب مراقبة التراب الوطني، ورؤساء المصالح الخارجية ورؤساء الجماعات الحضرية والقروية ، و ممثل المندوبية الجهوية

للتجارة والصناعة،ورئيس الغرفة الفلاحية، ،وأمناء التجار، وجمعيات حماية المستهلك، والمدير الجهوي للمكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية.
هذا وتميز الاجتماع بكلمة السيد الكاتب العام التي أوضح من خلالها ما يتميز به شهر رمضان المعظم من تغير على مستوى العادات الاستهلاكية للمواطنين ، مشيرا الى ان الحكومة قد اتخذت كافة التدابير من أجل التوفيق بين العرض والطلب للمواد الاستهلاكية والمحافظة على القوة الشرائية للمواطنين. 

من جهة اخرى فقد عرف الاجتماع تقديم عدة عروض تجلت في:

عرض حول الحالة المرتقبة للتموين والأسعار ,ألقاه السيد محمد أغندا رئيس قسم الشؤون الاقتصادية والاجتماعية بعمالة تارودانت.

ثم عرض حول واقع تسويق اللحوم الحمراء بالاقليم وآفاق التحسين ،والذي ألقاه الدكتور عبد اللطيف الفايق رئيس المصلحة البيطرة الاقليمية بتارودانت.

كما عرف الاجتماع تدخلات كل من ممثلي التجارة والصناعة والطاقة والمعادن والحبوب والقطاني.

وشدد الكاتب العام، على ضرورة اتخاذ كافة التدابير للتوفيق بين العرض والطلب ومراعاة القدرة الشرائية للمواطنين خلال هذا الشهر الكريم، وكذا تعزيز الرقابة الصحية لاحتواء إنتشار فيروس كورونا، مؤكدا بالمناسبة ، توفر المواد الغذائية بالقدر الكافي في الأسواق.


ودعا السيد الكاتب العام الى ضرورة تنسيق العمل بين مختلف المصالح المحلية المعنية، قصد القيام بعمليات التواصل وتحسيس المهنيين والتجار بضرورة احترام القوانين والأنظمة الجاري بها العمل في مجال الأسعار والجودة، مع التوصية بخلق لجان إقليمية للتتبع خلال شهر رمضان الأبرك.

، وإن هذا الإجتماع يأتي بعد الإجتماع التنسيقي لوزارة الداخلية، الذي ترأسه وزير الداخلية، مع ممثلي القطاعات الحكومية و الوزارية المعنية، بهدف ضمان تموين الأسواق الوطنية، بالمواد الأساسسة التي يكثر عليها الطلب خلال شهر رمضان.

و قد تم الإجماع، خلال هذا الاجتماع، وحسب المعطيات التي أدلى بها رؤساء القطاعات المعنية، على توفر المواد الغذائية التي يكثر عليها الإستهلاك خلال شهر رمضان بالإقليم، و إستقرار أسعارها .

وتمت الاشارة في هذا السياق الى أنه من المرتقب أن تعرف أسعار الحبوب و القطاني انخفاضا في أسعارها خلال شهر رمضان، وذلك بعد التساقطات المطرية الأخيرة التي عرفتها المملكة .

وأضاف السيد محمد أغندا رئيس قسم الشؤون الاقتصادية والاجتماعية بالكتابة العامة لعمالة الاقليم أنه سيتم وضع برنامج للمراقبة خاص باللجان الإقليمية، للوقوف على سلامة و جودة المنتجات الغذائية مع الحرص على استجابتها لشروط السلامة الصحية، و ضمان بقاء في مستوياتها الإعتيادية.

كما سيتم، وفق المسؤول، تفعيل أرقام للتواصل مع شكايات المواطنين، للتبليغ عن أي خلل أو ممارسات غير مشروعة، و التجاوب معها في إطار اللجان الإقليمية.






















تعليقات