القائمة الرئيسية

الصفحات

أخر الأخبار

تارودانت.. عبد العزيز امجان رئيس الجماعة الترابية لاولاد برحيل يستعرض حصيلة ولايته الأولى مابين 2021/2016خلال الندوة الصحفية بمقر الجماعة.

 


أسرار بريس...العسري

كشف عبد العزيز أمجان رئيس جماعة أولادبرحيل بإقليم تارودانت، عن حصيلة منجزات مجلسه خلال الولاية الحالية 2015-2021، وذلك خلال ندوة صحفية احتضنها مقر الجماعة أمس السبت 5 يونيو 2021.

وأكد أمجان، بالمناسبة، أنه على الرغم من العراقيل والإكراهات التي واجهت المجلس، إلا أن حصيلته كانت "جد إيجابية"، مبرزا أن الجهود المبذولة خلال هذه الولاية تروم تبني الممارسات الفضلى في طريقة تدبير الشأن المحلي البرحيلي ولاسيما في مجال الحكامة.

المجال المالي

 وركز أمجان، في مداخلة له خلال ندوة صحفية، أمس السبت 5 يونيو 2021 بمقر جماعة أولاد برحيل، على المجال المالي الذي يعتبر أحد أهم نقط القوة في تدبير مجلس جماعته، بعد أن استطاع المجلس الذي يترأسه نقل نسبة استخلاص المداخيل من 83.06% سنة 2015 إلى 110.29 % سنة 2019، كما رفع قدرة الجماعة على الاقتراض إلى ما يقارب  02 مليار سنتيم، كما نجح في الانخراط في مسلسل التنمية وتجاوز جملة من المعاناة والاكراهات والإرث الثقيل الذي ورثه من المجالس السابقة وكذا الخصاص الذي كانت الجماعة تعاني منه في مجالات عدة، وذلك بعد أن استطاع أن ينفذ من برنامج عمل الجماعة ما يقارب 70 %  من المشاريع المقررة .

هذا، وقد ركزت أرضية الندوة على تقييم تنفيذ برنامج عمل الجماعة، والتي استهلها رئيس المجلس الجماعي لأولاد برحيل بعرض المشاريع الكبرى التي حققتها الجماعة، وذلك تماشيا مع الرؤية التنموية الاستراتيجية التي وضعها المجلس في هذا البرنامج، ويتعلق الأمر بمشروعين كبيرين كانا فيما قبل حلم المواطن البرحيلي، يتعلق الأمر بمشروع تطهير السائل المنجز بالمناصفة مع قطاع الماء بغلاف مالي قدره 65000000.00 درهم على مسافة 45 كلم، ومشروع حماية أولاد برحيل من الفيضانات المنجز في شطرين والبالغ تكلفته 3 مليار سنتيم.

تدبير النفايات

وعلى مستوى تدبير النفايات اهتم المجلس الجماعي لأولاد برحيل بقطاع النظافة، إيمانا منه أنه لا تنمية حقيقية بدون مدينة نظيفة حيث تمت تغطية كل أحياء الجماعة بخدمات النظافة بنسبة 100% كما تم رصد 460 ألف درهم لاقتناء شاحنة صغيرة لجمع الأزبال، والتي ستتمكن من الولوج إلى بعض الأحياء ذات الأزقة الضيقة كما تمت إزالة كل النقط السوداء للنفايات بتراب الجماعة، كما يتم التخلص من 18 طن يوميا من النفايات أي ما مجموعه 4698 طن سنويا بمعدل 0.74 كلغ للفرد يوميا، وعلى مسافة 85 كلم يوميا .

الإنارة العمومية

وتعتبر الانارة العمومية من القطاعات التي حازت على اهتمام كبير من قبل المجلس الجماعي لأولاد برحيل، حيث تم تخصيص مبلغ 20 مليون سنتيم سنويا لاصلاح المصابيح في كل الأحياء، كما كلفت صيانة شبكة هذا القطاع 110 مليون سنتيم، وبعد ذلك قام المجلس بتقوية الإنارة العمومية بالمدارات الطرقية وأمام المؤسسات التعليمية وتركيب مصابيح LED على طول الشارع الرئيسي بميزانية وصلت إلى 20 مليون سنتيم حيث ترتب على ذلك اقتصاد مبلغ 20 مليون سنتيم سنويا في فاتورة الاستهلاك.

كما وفرت الجماعة عقارا لبناء العديد من المحولات الكهربائية بأحياء الجماعة بتكلفة مالية مقدرة بـ مليار و187 مليون سنتيم، كما خصصت الجماعة اعتمادا ماليا قدره 14 مليون سنتيم لإنجاز بعض التدخلات في قطاع الكهرباء، وبذلك تمت تلبية حاجيات ساكنة عريضة ظلت تنتظر هذا الحلم سنوات.

قطاع التعمير

وفي قطاع التعمير، ورث مجلس أولاد برحيل من المجالس السابقة نقطا سوداء كادت أن تربكه، إلا أنه اتخذ منذ بداية ولايته قرار إعداد تصميم التهيئة الجديد، وانتقلت بذلك مداخيل البناء من 64.3 مليون سنتيم سنة 2015 إلى 125.1 مليون سنتيم سنة 2020، كما انتقلت رخص البناء المسلمة من 194 سنة 2015 إلى 310 سنة 2020 .

إنجاز الطرق

وفي مجال الطرق أنجز المجلس خلال الولاية الحالية، عدة مقاطع طرقية بالمدينة وأهل الشارع الرئيسي بالحي الجديد والمدارس بتكلفة إجمالية بلغت 481.5 مليون سنتيم، وذلك إما بقرض من صندوق التجهيز الجماعي أو بشراكة مع وزارة الاسكان والمجلس الاقليمي، فيما تمت تغطية أحياء الجماعة 100% بشبكة توزيع الماء الصالح للشرب.

مشاريع نوعية

إلى ذلك، يمكن جرد جملة من المشاريع همت بالخصوص بناء مجزرة بمبلغ 87.4 مليون سنتيم، ومسبح عمومي بشراكة مع وزارة الداخلية   بمبلغ 106 مليون سنتيم، وسوق دائم للباعة الصغار بشراكة مع المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بغلاف مالي قدره 82.6 مليون سنتيم، وبناء ساحات الألعاب بمبلغ 20 مليون سنتيم، وتهيئة المناطق الخضراء بمبلغ خصصه المجلس لخلق متنفسات خضراء بالمدينة يفوق 63 مليون سنتيم .

وعلى المستوى الصحي والتعليمي، قام المجلس بشراكة مع وزارة الصحة بتأهيل وتجهيز مستعجلات القرب بالمركز الصحي بأولاد برحيل بمبلغ 35 مليون سنتيم، كما تمكن من استرجاع مشروع بناء الثانوية الإعدادية الليمون بعد أن طواه النسيان وتم تنفيذه وافتتاحه، كما استطاع المجلس أن يحصل في ولايته على مدرسة ابتدائية " مدرسة علال الفاسي " .

هذا، وفي أرقام دالة بلغ عدد اتفاقيات الشراكة المبرمة مع جماعة أولاد برحيل خلال هذه الولاية 48 اتفاقية شراكة، فيما بلغ عدد الخدمات لهذا المجلس 95077 خدمة قرب، وعلى المستوى الإداري بلغت حصيلة مكتب تصحيح الإمضاء 44591، وتم تسليم 11716 شهادة خلال هذه الولاية.

 يذكر أن مجلس جماعة أولاد برحيل رافق أعماله المقدمة بتحفيز لموظفي الجماعة وأعوانها وذلك برفع الدعم المقدم لجمعية الأعمال الاجتماعية للموظفين والأعوان من 20000.00 درهم سنة 2014 إلى 70000.00 درهم خلال هذه الولاية قصد تمكينهم من الاستفادة من الحج والعمرة حيث مكنت هذه العملية من استفادة 15 موظفا من الفوز بقرعة العمرة.

تعليقات