القائمة الرئيسية

الصفحات

أخر الأخبار

ترقيم 5,8 ملايين من الأغنام والماعز قبل عيد الاضحى المبارك داخل المملكة المغربية.



اسرار بريس....


شملت عملية الترقيم 5,8 ملايين من الأغنام والماعز التي يتم إعدادها لعيد الأضحى المقبل، وهي العملية التي انخرط فيها المغرب في الأعوام الأخيرة من أجل التأكيد على السلامة الصحية للأضاحي.

قال المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية إنه في إطار الاستعدادات لعيد الأضحى المقبل، قامت الفيدرالية البيمهنية للحوم الحمراء والجمعية المغربية لمربي الأغنام والماعز خلال الفترة ما بين 17 أبريل و17 يونيو 2021 بترقيم 5,8 مليون رأس من الأغنام والماعز التي يتم تسمينها للعيد.


وكانت وزارة الفلاحة والصيد البحري والمياه والغابات، عهدت للفيدراليتين القيام بعملية ترقيم الأغنام والماعز المعدة لعيد الأضحى، تحت إشراف المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية "أونسا"، الذي يسهر على سير عملية الترقيم.


وأضاف البلاغ أنه على غرار السنوات الماضية، سيتم ترقيم جميع الأغنام والماعز المعدة لعيد الأضحى بواسطة الحلقة البلاستيكية الصفراء التي تحمل رقما تسلسليا، بالإضافة إلى عبارة "عيد الأضحى" ومجسم رأس كبش.


 وتندرج عملية الترقيم إلى جانب إجراءات أخرى متخذة من طرف المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية، بدعم من وزارة الفلاحة في إطار الاستعدادات لعيد الأضحى، علما أن عملية ترقيم الأغنام والماعز المعدة للعيد متواصلة على الصعيد الوطني.


وأكد المكتب أن مصالحه البيطرية، قد قامت بتسجيل أزيد من 240.000 ضيعة لتربية وتسمين الأغنام والماعز، كما قامت إلى حدود 18 يونيو2021 بأخذ ما مجموعه 660 عينة من اللحوم و359 عينة من المواد المعدة لتغذية الحيوانات من أجل إخضاعها للتحاليل المخبرية.


وأفاد أن برنامج عيد الأضحى يضم أيضا مراقبة مياه شرب الأضاحي وكذا مراقبة تنقلات فضلات الدجاج التي تتم عبر ترخيص مسبق تقدمه المصالح البيطرية للمكتب بهدف تتبع المسار.


‎ويشير إلى أن الحالة الصحية للقطيع الوطني جيدة، ويتم تتبعها عن قرب بمجموع التراب الوطني من طرف مختلف المصالح البيطرية لأونسا بالتعاون مع الأطباء البياطرة الخواص.

تعليقات