القائمة الرئيسية

الصفحات

أخر الأخبار

ضربة موجعة...الفيسبوك.. يصنف موقع “دوزيم” ضمن المنابر الإعلامية التي تفتقد للاستقلالية

 



اسرار بريس...

شارة تحت اسم الصفحة الرسمية لموقع القناة الثانية 

وضع موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، شارة تحت اسم الصفحة الرسمية لموقع القناة الثانية 2M.ma على أنها صفحة تابعة للدولة، مشيرا في توضيحات مفصلة إلى أنها تفتقد للاستقلالية التحريرية

جهة إعلامية خاضعة لسيطرة المغرب


هذا، وقامت إدارة فيسبوك بإضافة عبارة “جهة إعلامية خاضعة لسيطرة المغرب” قرب اسم وشعار صفحة القناة الثانية بموقع التواصل الاجتماعي، وهو ما يعني خضوع القناة لرقابة تحريرية من طرف الدولة.

وأوردت إدارة فيسبوك في معلومات إضافية حول هذا الإجراء، أن الجهات الإعلامية الخاضعة لسيطرة الدولة تشمل جميع المنافذ الإعلامية التي تم تحديدها على أنها خاضعة بشكل كلي أو جزئي لمراقبة تحريرية من طرف حكومة الدولة، بناءً على مجموعة من المعايير التي تم تطويرها لهذا الغرض.


شمل جهات إعلامية عدة

ذات الإجراء، شمل سابقا جهات إعلامية عدة من بينها موقع قناة RT Arabic الروسية الشهيرة، التي تم تصنيفها هي الأخرى على أنها تفتقد للاستقلالية التحريرية وتخدم أجندة الدولة.


هذه القنوات وجدت نفسها في مواقف لا تحسد عليها، أمام استفسار المتتبعين عن معنى الإضافة التي بدأت تظهر بالقرب من شاراتها، حتى تبين أن ذلك تقييم من إدارة فيسبوك، تعمدت إظهاره للعموم في إشارة تحذيرية لمتتبعي هذه المنابر.


الالتزام بمعايير أعلى من الشفافية

ونتيجة لذلك، يدعو فيسبوك الصفحات المعنية بهذا الإجراء إلى الالتزام بمعايير أعلى من الشفافية، والتخلي عن خدمة أجندات معينة لضمان أكبر قدر ممكن من الاستقلالية التحريرية لما ينشر على موقع شركة فيسبوك

تعليقات