القائمة الرئيسية

الصفحات

أخر الأخبار

افتتاح نفق الموحدين الأطول في إفريقيا بالدار البيضاء



أسرار بريس....

قررت سلطات جماعة مدينة الدارالبيضاء، بعد حوالي سنتين من بداية أشغاله، افتتاح نفق الموحدين تحت الأرضي، البالغ طوله 2270 مترا، بعد غد السبت 26 يونيو الجاري في الساعة 7 مساء، بحضور كل من سعيد احميدوش، والي جهة الدارالبيضاء – سطات، و عبد العزيز العماري، عمدة مدينة الدارالبيضاء.


وحسب مصادر من شركة الدار البيضاء للتنمية، فإن نفق الموحدين، الذي يعد الأكبر في إفريقيا، سيساهم في تخفيف الاختناقات المرورية، التي تشهدها العاصمة الاقتصادية في ساعات الذروة، إذ من المنتظر أن يسمح بمرور 53 ألف سيارة، يوميا، ويمكن أن تصل إلى معدل 4000 سيارة في الساعة.


ويستهدف نفق الموحدين سائقي السيارات، المتوجهين نحو جميع ملتقيات الطرق، الرابطة بين شرق مدينة الدارالبيضاء، بما فيها طريق البرنوصي، وعين السبع، في اتجاه مسجد الحسن الثاني، ومنطقة عين الذئاب، مرورا بمنطقة مارينا.


يذكر أن إنجاز نفق الموحدين، الذي تصل تكلفته الإجمالية إلى 860 مليون درهم، استغرق إنجازه 48 شهرا من الأشغال الدائمة، وأشرفت على إنجازه شركات تركية، وإيطالية ومكتب مغربي للدارسات.


وفيما يخص البنية التحت أرضية للنفق، فإنها تتضمن تهيئة نفق تحت أرضي، متكون من مسلكين في كل اتجاه (2 في 2) من أجل حركة السير، وتجهيز الممر تحت أرضي بمعدات الكشف عن الحرائق، ومعدات التهوية، وإضاءة LED، ونظام الاتصالات اللاسلكية والهاتفية، ونظام لتسيير حركة المرور، بالإضافة إلى بناء، وتجهيز مركز رئيسي للتدبير يتولى مهمة تدبير استخدام الممر، خصوصا الإنارة، والتشوير، وتوليد الكهرباء.

تعليقات