القائمة الرئيسية

الصفحات

أخر الأخبار

عواصف رعدية وتبروري في عز الصهد .. الأرصاد الجوية توضح




اسرار بريس..


شهدت المناطق الشرقية والجنوبية خلال الـ24 ساعة الماضية، تشكل عواصف رعدية وتساقطات مطرية غزيرة وكذا تساقط "التبروري"، بالتزامن مع ارتفاع درجات الحرارة، تراوحت ما بين 40 و47 درجة، حيث ترتقب مديرية الأرصاد الجوية، أن تستمر هذه الأجواء خلال الـ 24 ساعة القادمة. الحسين يوعابد يشرح سبب هذه التقلبات الجوية.

أوضح الحسين يوعابد، مدير التواصل بمديرية الأرصاد الجوية، أن هذه التقلبات الجوية ترجع إلى عدة أسباب، في مقدمتها درجة الحرارة في الأجواء السفلى، حيث شهدت الأيام الماضية ارتفاعا في درجة الحرارة  أدت إلى تسخين حراري في الأجواء السفلى، أدى بدوره إلى نشاط حركة عمودية الهواء نحو الأعلى.


خلال الـ 24 ساعة الأخيرة كان هناك عبور بعض الهواء البارد في الطبقات العليا من الجو، لعب دورا كبيرا في تشكل وتكثيف هذه الرطوبة في الهواء، مما زاد في حدة عدم الاستقرار، مبرزا أن هذه الرطوبة لعبت دورا كبيرا في صعود الكثل الهوائية نحو الأعلى، مما أعطى بعض الزخات الرعدية خلال ال24 ساعة الماضية.


وأضاف المتحدث ذاته أن: "التضاريس في مرتفعات الأطلس وخصوصا المناطق الجبلية التي تلعب دورا كبيرا في صعود الكتل الهوائية نحو الأعلى، أدت إلى تشكل زخات رعدية في هذه المناطق"، مشددا على أنه يتوقع أن تتميز الأجواء بتكون سحب غير مستقرة مرفوقة بزخات رعدية بمرتفعات الأطلسين سواء الكبير والمتوسط  والجنوب الشرقي، خلال اليوم".


وأورد يوعابد أنه ابتداء من اليوم السبت ستتشكل سحب غير مستقرة مرفوقة بزخات رعدية  فوق مرتفعات الأطلسين الكبير والمتوسط، الجنوب-الشرقي، هضاب الفوسفاط  والماس جنوب المنطقة الشرقية وأقصى جنوب البلاد.


وذكر المسؤول ذاته أن درجات الحرارة العليا, ستتأرجح ما بين 40 و 47 درجة بشرق و جنوب أقاليمنا الصحراوية و بالجنوب-الشرقي وداخل سوس و الشياضمة، ما بين 35 و 41 درجة بسهول تادلة، تانسيفت الواقعة وادي ملوية ، وداخل أقاليمنا الجنوبية، وشرق البلاد وستكون ما بين25 و 32 درجة بالمرتفعات، منطقة طنجة وبالقرب من السواحل.

تعليقات