القائمة الرئيسية

الصفحات

أخر الأخبار

المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب - قطاع العاء وكالة الخدمات أولاد تايمة تارودانت يصدر بلاغا مهما بخصوص مستجدات إشكالية الانقطاعات المتكررة للماء الصالح للشرب



اسرار بريس....


 في إطار الجهود المبذولة من طرف المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب قطاع الماء من أجل توفير الماء الشروب وطنيا، جهويا ومحليا، وتفاعلا مع نداءات الساكنة واستجابة لتطلعاتها من أجل الاستفادة من هذه المادة الحيوية في أفضل الظروف، يخبر المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب قطاع الماء تارودانت أولاد تايمة عموم المواطنين الكرام بمدينة تارودانت بما يلي :


- تزويد مدينة تارودانت يتم حاليا انطلاقا من 7 أثقاب توفر صبيب 113 لتر في الثانية، الاحتياجات الحالية للساكنة تقدر ب 149 لتر في الثانية.


الاضطراب الحاصل في تزويد مدينة تارودانت بالماء الصالح للشرب يرجع أساسا إلى انخفاض وتراجع مستوى الفرشاة المانية مع توالي سنوات الجفاف وضعف التساقطات المطرية، حيث بلغ مستوى العجز في الإنتاج ما بين 20 الى 30 في 100 بالمقارنة مع حاجيات المواطنين، إضافة لتهالك وتدهور وضعية شبكة التوزيع خاصة بالمدينة القديمة داخل الأسوار .


نذكر أن الطلب على الماء باعتباره مادة حيوية يشهد ازديادا ملحوظا خلال فترة الصيف والمناسبات الدينية شهر رمضان الفضيل وعيد الأضحى المبارك مما يتجاوز الطاقة الإنتاجية لمصادر المياه المتوفرة حاليا بالمدينة والتي تعتمد فقط على المياه الجوفية، وهذا يؤدي الى انخفاض الضغط والصبيب في الشبكة وخاصة المناطق المرتفعة والمباني ذات الطوابق المتعددة .


كما أن المكتب يسعى باستمرار للعناية بالشبكة التي في إطار مشروع تحسين المردودية الذي انتهت أشغاله للتو بمبلغ تجاوز 1,7 مليار سنتيم، مما خلف تحسنا في الصبيب والضغط في الكثير من المناطق في الآونة الأخيرة بعد إدخال القنوات الموضوعة بالمشروع رهن الاشتغال.


ومن أجل تأمين حاجيات الساكنة من هذه المادة الحيوية على المدى المتوسط والبعيد فان المكتب في طور برمجة مجموعة من المشاريع من أجل إنجاز الأشغال اللازمة لتقوية تزويد مدينة تارودانت بالماء الشروب أهمها:


- تقوية الإنتاج عن طريق تجهيز ثقبين قامت الجماعة الترابية لتارودانت بوضعهما رهن إشارة المكتب بصبيب 10 لتر في الثانية يضخان مباشرة في شبكة التوزيع، حيث تم تشغيل الأول يوم 2021/07/14 والثاني سيتم تشغيله يوم 2021/07/17 .


- مشروع تزويد المدينة انطلاقا من محطة المعالجة المقامة على سد أولوز وقنوات تمتد على طول 78 کلم بغلاف مالي قدره 25 مليار سنتيم والذي برمجه المكتب منذ سنوات من أجل تأمين احتياجات الساكنة. انتهت الأشغال والمحطة الآن في طور تجربة الاستخدام لمكوناتها مع تنقية وتعقيم القنوات الرابطة بين أولوز وتارودانت، وسيتم تشغيل المشروع خلال متم صيف 2021، هذا المشروع سيزود المدينة بصييب ( 200 لتر في الثانية مما سيضع حدا للعجز الحاصل في الانتاج.


- انشاء خزان 2000 م 3 بسطاح المدينة بمبلغ 821 مليون سنتيم، حيث بلغت نسبة الأشغال 70 في 100 وسيساهم في تقوية القدرة التخزينية للمدينة وتزويدها بشكل افضل.


- تشييد محطة للرفع بصبيب 75 ل/ث بسطاح المدينة بمبلغ 215 مليون سنتيم، حيث الأشغال في بدايتها موازاة مع خزان 2000 م 3.


- برمجة إنجاز قناة للربط بين خزان 2000 م 3 بسطاح المدينة وشبكة التوزيع بمدينة تارودانت بعبلغ 600 مليون سنتيم.


- برمجة إنجاز قناة للربط بين القناة القادمة من أولوز بجوار ایت ابعزة وخزان 2000 م 3 بسطاح المدينة على مسافة 14 كلم بمبلغ 3 مليارات سنتيم.


كما أن المكتب يسعى باستمرار من أجل تعميم خدمة الماء الصالح للشرب على كل أحياء المدينة تأكيدا لحق الولوج لهذه المادة الحيوية التي تعتبر ركيزة أساسية لاستراتيجية المكتب.


ختاما، نشكر الساكنة على تفاعلها الإيجابي وسيبقى المكتب في خدمة المواطن كمؤسسة عمومية تضطلع بمهامها لتوفر الماء الصالح للشرب للجميع .

تعليقات