القائمة الرئيسية

الصفحات

أخر الأخبار

بوجدور.. مشروع التهيئة الهيدرو – فلاحية بمدار اجريفية سيمكن من تحسين المردودية من خلال رفع إنتاج الحليب ب1750 طن



يعد مشروع التهيئة الهيدرو- فلاحية، بجماعة اجريفية بإقليم بوجدور، مشروعا طموحا وعصريا، سيمكن من تحقيق قفزة نوعية، ويعزز الجهود المبذولة لتثمين القطاع الفلاحي بالأقاليم الجنوبية للمملكة، حيث من المنتظر أن يساهم في تحسين المردودية من خلال رفع إنتاج الحليب ب1750 طن، واللحوم الحمراء ب600 طن، والخضروات ب50.000 طن.

وحسب مصادر إعلامية التي أوردت الخبر اليوم الأحد 15 غشت 2021 قال المدير الجهوي للفلاحة بجهة العيون الساقية الحمراء، عبد الرحمان العمري في تصريح للصحافة ، إن نسبة تقدم أشغال الشطر الأول للمشروع الهيكلي للتهيئة الهيدرو- فلاحية بجماعة اجريفية بإقليم بوجدور ( 250 هكتار) والذي أعطى انطلاقته صاحب الجلالة الملك محمد السادس بمناسبة الذكرى 40 لانطلاق المسيرة الخضراء بالعيون بلغت 95 في المائة.
وأوضح السيد العمري أنه تم الانتهاء من حفر وتجهيز الأثقاب المائية على عمق يتراوح ما بين 1400 و1600 متر، وبناء محطة الضخ، وإنشاء قنوات لجر المياه، وشبكة الري، والمسالك الفلاحية، وبناء منشأة تخزين ومعالجة المياه، فيما بلغت نسبة التجهيز الداخلي على مستوى الضيعات بالري الموضعي حوالي 75 في المائة.
وذكر أن مشروع تهيئة المحيط السقوي لمدار اجريفية، الذي يمتد على مساحة 1000 هكتار، تطلب استثمارا إجماليا يقدر ب465 مليون درهم، منها 270 مليون درهم تم تخصيصها للإعداد الهيدرو – فلاحي، مشيرا إلى أن هذا المشروع يهدف، بالأساس، إلى تثمين مياه الري، وخلق فرص عمل جديدة أثناء التجهيز، والاستغلال للمدار السقوي، والرفع من دخل الفلاحين.
ويهم هذا المشروع، الذي يوجد على بعد حوالي 200 كلم جنوب شرق مدينة بوجدور، والذي يراعي شروط التنمية المستدامة، إدخال سلسلة جديدة من المنتوجات على مستوى جهة العيون الساقية الحمراء، تشمل إنتاج الخضروات، والزراعات العلفية لفائدة مربي الماشية
.

تعليقات