القائمة الرئيسية

الصفحات

أخر الأخبار

بودربالة ) اسم الولي الصالح الاكثر تداولا في الدول العربية !.

 


اسرار بريس.... الحفيد عبدالله المكي بودربالة  السباعي الإدريسي.. متابعة

( بودربالة )

اسم الولي الصالح الاكثر تسمية في الدول العربية !. 

- من هو؟!

- من اين اتى؟!

- و ما اصل هذه التسمية ؟!.


ولي صالح و رجل زاهد في الدنيا يحمل على كتفيه قطعة من قماش مرقع يطلق عليها اسم (دربالة) ،او (درابل) و يطلق هذا الاسم على القماش المرقع في كل دول المغرب العربي تقريبا .


ومن هنا نسب هذا الولي الصالح الى ردائه المرقع ( دربالته) فصار هو (بودربالة - ابي دربالة - ابادربالة .. او ابودربالة) وهو لقب مغربي قديم و ما جعله مثيرا للإهتمام فقد اطلقه الكثير من الناس كإسم او لقب لإبنائهم .


وتحمل هذا الإسم عائلة مغربية تنتشر في الكثير من قرى و مدن المملكة العربية المغربية ، تسمى عائلة ( بودربالة ) و هي من اكبر و اشهر العائلات هناك و لا عجب إذ ان هناك بلدة تسمى بإسمه بلدة ( بودربالة ) جنوب غربي من مدينة ( فاس ) المغربية و تبعد عنها مسافة (21) كيلو متر تقريبا .


و بالرغم من كبر العائلة و انتشارها و ما يثير الدهشة ان كل شيئ قد تم تدوينه عن اسلافهم - ابنائهم - احفادهم من اول شخص حمل هذا الاسم الى آخر شخص مات او سافر او هاجر داخل او خارج دولة المغرب .


و قد وضعت هذه المعلومات تحت التوثيق والمحافظة التامة و الدقيقة في اكبر المكاتب التي تحوي وثائق الانساب عن الاسرة الادريسية الشريفة وجميع سلالتها .


ولكن من هو هذا الولي الصالح الذي كان يحمل (دربالة) او (درابل) على كتفيه دليل زهده فأطلق عليه لقب سيدي (بودربالة) ؟! 


و لماذا داع صيت لقبه هذا في داخل دولة المغرب و خارجها و ما هي الأحداث التي ساهمت في ذلك ؟!.


هو المجاهد و الولي الصالح الشريف (الحسين بن ادريس بن عمران بن عامر الهامل الادريسي الحسني) و هو ولي صالح ادريسي شريف .


و يعتبر الولي الصالح ( الحسين ) الملقب سيدي ( بودربالة ) هو احد احفاد الولي الصالح الشريف (عامر الهامل بن احريز بن محرز بن عبدالله بن ابراهيم الإدريسي الحسني) 

الملقب و المكنى (أبي السباع) و هو الجد الجامع للشرفاء السباعيين و هو ايضا الجد الثاني و الإسم الرابع في تسلسل اسم الولي الشريف المجاهد ( بودربالة ) .



ولد الولي الإدريسي الشريف ( ابي السباع ) في مدينة ( فاس ) بدولة المغرب في القرن التاسع (9) الهجري فتربى فيها و تعلم علوم الدين هناك ثم انجدب للتصوف فخرج من ( فاس ) للتجول في بلاد الله و يطلق الصوفيين على هذا التجوال اسم السياحة و هي مرتبة عظيمة عندهم لقولهم :- ( ان الله يحب وجود العُبَّاد في ارضه كافة و هذا افضل من وجودهم في مكان واحد ) .


حتى انتهى به مطاف سياحته في بلاد تسمى ( السوس الأقصى ) في جنوب دولة المغرب حيث كانت قبيلة ( البرابيش ) تسكن هذه المنطقة و تتزعمها و لأنه كان رجلا فقيها فقد بدأ في تعليم القرآن و علومه في بلاد ( السوس الأقصى ) في زاوية اسسها بنفسه كانت تسمى زاوية سيدي (ابي السباع) .


كان مبارك حتى دُوِّنَ انه سمي بأبي السباع لأنه كان لديه سباع تحميه ممن يريد الاعتداء عليه و عندما يسير في الارض كان يُرى اسد برفقته يطلق عليه اسم (ميمون) يرافقه اينما ذهب و قد دوِّن الكثير عن سبب تسميته هذه من قبل المؤرخين و ليس هناك مايرجح احداها على الأخرى .


توفي هذا الرجل الشريف و المبارك في القرن العاشر (10) الهجري بعد ان تجاوز السبعين (70) من عمره عام (924) هجري و تم دفنه على قمة جبل (إضوضان مدن) الذي يعرف اليوم بجبل (أداد مدني) شمال شرق مدينة (تزنيت) بجماعة (اوكنز) بالقرب من قرية ( اثنين أداي ) في اقليم (اشتوكة) جنوب منطقة (ايت باها) ببلاد (السوس الأقصى) في جنوب دولة المغرب .


و بعد وفاته اصبح ضريحه مزارا للمتصوفين .

و قد كانت لديه خلوة هناك في قمة جبل (أداد مدني) في ايامه الاخيرة و كما يقال عنه :-


( أن بركته لا تنقطع فلا يمر زمن حتى يورِّثها ، فتخرج عند احد من ذريته ) .


تزوج الولي الشريف عامر الهامل (ابي السباع) بإمرأتين احداهن كانت من قبيلة (سملالة) (سملالية) و الثانية من قبيلة (البرابيش) (برابشية) .


كان لديه ثلاث بنات و هن :- ( رقية - عائشة - مسعودة )


انجب من زوجته السملالية ابنه :- محمد - الملقب (النومر) .

...............................................................

و انجب من زوجته البرابشية ابنيه :- أعمر (و يبدأ اسمه بحرف الألف مثلما تم توثيقه) و شقيقه عمران .

...............................................................

فتزوج أعمر من امراتين انجب من احدهما :- (عامر و ابراهيم) .

وانجب من الاخرى :- (الغازي و عمرو) .

...............................................................

اما عمران فقد تزوج من امرأة واحدة و انجب منها :- (مخلوف - سعيد - بوحسين - إدريس) .

...............................................................

فأنجب ادريس بن عمران بن عامر الهامل المكني (ابي السباع) خمسة 5 ابناء كانوا اولياء صالحين كما تم توثيقهم و هم :- ( سيدي ادريس - سيدي الغسال - سيدي بودربالة - سيدي الدرابكي - سيدي بوتليلي)


و من هذه الذرية ابصر النور الولي الصالح الإدريسي الشريف المجاهد (الحسين) الملقب سيدي (بودربالة) في القرن العاشر الهجري .


ملاحضة :- ( يوجد 34 اسما ما بين بودربالة بن ادريس و الشريف ادريس بن ادريس الأكبر ) عليهم رحمة الله.


اشتهر الولي الصالح ( بودربالة ) بعلمه في الدين و تعليمه إياه فكان فقيها غنيا متصدقا بماله .. كان دائع الصيت سيدا في قومه عرف بقوة شكيمته وصلابته - عفته - زهده - ورعه - شجاعته و بركته العظيمة .


انجب الكثير من الابناء و الاحفاد فحملوا صفاته و كانوا اصحاب بركة عظيمة ايضا . 


و بغزو البرتغاليين لدولة المغرب جهز المجاهد (بودربالة) ابنائه ليلتحموا مع ابناء عمومتهم السباعيين و الادارسة كافة ليكتبوا سنوات من الجهاد بدمائهم و ارواحهم في صفحات تاريخ الجهاد في (المملكة العربية المغربية) و كانوا بقيادة المجاهد و الولي الصالح الشريف (الحسين بن ادريس) المعروف بسيدي (بودربالة) و كان من ابرز المجاهدين آن ذاك .


و من بين اشهر المعارك التي خاضوها مجاهدين معركة (وادي المخازن) الشهيرة ضد الإستعمار البرتغالي لدولة المغرب في القرن العاشر (10) الهجري عام (986) هجرية و استشهد الولي المجاهد ( بودربالة ) في احدى المعارك اواخر القرن العاشر (10) الهجري و هناك بعض المصادر التاريخية تقول بأنه إستشهد في معركة ( وادي المخازن ) نفسها عام (986) هجري .


و ما زال ضريحه في مقبرة ( رجال الخنيك السباعيين ) او ( رجال خنيك النحل ) او كما يطلق عليها مقبرة ( الشرفاء الصلحاء المجاهدين السباعيين الادارسة ) و توجد هذه المقبرة بمنطقة (الخنيك) بجماعة دوار (السعيدات) ببلاد قبيلة (أمتوكة) غرب قرية (دراوة) في اقليم شيشاوة و الذي إتخذ مزارا من قبل المتصوفين ايضا في المملكة المغربية .


حيث بنيت لهم اضرحة لكل واحد منها قبة لعظم شأنهم فمكانة هؤولاء المجاهدين كبيرة جدا و عظيمة في تاريخ المملكة المغربية كما في قلوب الشعب المغربي و تعتبر مقبرة ( الخنيك ) اكبر مقبرة ذات قباب في العالم .


و بعد ان وضعت الحرب اوزارها استقر بعض السباعيين من ذرية ( بودربالة ) في اقليم شيشاوة بينما انتشر آخرون في بلدان مغربية اخرى . 


و احد احفاد الولي الشريف المجاهد (بودربالة) هو الولي الصالح الشريف ( عبدالله بودريبيلة ) و الذي كان يحمل (دربالة) على كتفيه دليل زهده كذلك مع انه كان غنيا جدا بعد ان نزل بمنطقة ( آيت هادي ) بإقليم شيشاوة و تزوج من بنت محمد بن عبدالله من عائلة بني هادي بنت احد اعيان القرية في ذلك الوقت ، بعد ان عُرِف شرفه و علمه و مكانته .

اقام بينهم و علمهم القرآن و علومه ايضا و امرهم بالمعروف و نهاهم عن المنكر كما كان يفعل جده (بودربالة) .


و يعتبر الولي الشريف (عبدالله بودريبيلة) الجد الخامس للاعب الدولي المغربي المعروف ( عبدالعزيز بودربالة ) و قد توفي هذا الولي الصالح في اواخر القرن الثاني عشر (12) الهجري و مازال ضريحه في منطقة ( آيت هادي ) شمال غربي منطقة ( السعيدات ) بإقليم شيشاوة حيث يتبركون عنده المتصوفين كذلك و يدعون له.


ملاحظة :- ( بودربالة و بودريبيلة هما اسمان لحفيدي رجل واحد وهو ( الحسين الملقب سيدي بودربالة ) فقد سمي احد احفاده ( بودربالة ) و الآخر ( بودريبيلة ) للتفريق بينهم عندما تم توثيق عائلاتهم ) و صار الإسمين متداولان عند العائلتين و مع مرور الزمن تجد من منهم دون بإسم بودريبيلة و جده بودربالة و هناك من دون بودربالة و جده بودريبيلة .


و لكن لقب ( بودربالة ) انتشر اكثر لأنه الأقدم و لسهولة نطقه و لكثرة تدوينه مرافقا لأحفاده 

و مازالوا الى الآن في منطقة واحدة و ابناء عمومة سباعيين سواء في اقليم شيشاوة او في مناطق مغربية اخرى .


و على خطى جدهم (بودربالة) كان احفاده يضعون (درابل) على اكتافهم دليلا على زهدهم و إن كانوا اصحاب مُلك و مال و لأنهم كانوا متصوفين فتبعوا خطى جدهم (ابي السباع) فبدأوا بالسياحة و التجوال في ارض الله لنشر تعاليم الدين الإسلامي .


و لهذا سافر و هاجر الكثير من الأولياء الصالحين من احفاد الولي المجاهد السباعي (الحسين بن ادريس) الملقب سيدي (بودربالة) سواء من اقليم شيشاوة او من مناطق مغربية اخرى منها الساقية الحمراء و مدينة فاس حاملين لقب (بودربالة) مقرونا بأسمائهم داخل و خارج الدولة المغربية .


و اللذين هاجروا من المغرب الى دول عربية استوطنوا و دفنوا في مناطق داخل تلك الدول.


وكما تمت الإشارة اليهم و تدوين اماكن اضرحتهم و سنوات هجرتهم و اين انتهى بهم مطاف الهجرة في كتب المؤرخين و البحاث و محفوظات مكاتب الشرفاء الادارسة في دولة المغرب منذ قرون و هي :-


1 - (موريتانيا) .. نواكشط (العاصمة) (منتصف القرن الثاني عشر) الهجري .

...............................................................

2 - (الجزائر) .. منطقة بودربالة (ولاية البويرة) (منتصف القرن العاشر) الهجري .

...............................................................

3 - (تونس) .. مستغرات (وادي تطاوين - ولاية تطاوين) (اواخر القرن العاشر) الهجري .

...............................................................

4 - (ليبيا) .. ادري (وادي الشاطئ - ولاية فزان) (منتصف القرن الحادي عشر) الهجري .

...............................................................

5 - (مصر) ... القاهرة (العاصمة) - (منتصف القرن الحادي عشر) الهجري .

...............................................................

6 - (العراق) .. بغداد (العاصمة) - (اواخر القرن الحادي عشر) الهجري .

...............................................................

اما المملكة المغربية فقد انتشروا احفاد السباعي الإدريسي (بودربالة) في بعض مناطقها و هي كالآتي :- 


الرباط (العاصمة) - منطقة (بودربالة) - فاس - القنيطرة - مراكش - اقادير - الدار البيضاء - بوجدور - وادي شيشاوة في منطقة بوجمادة و السويهلة و آيت هادي - (ما بين القرن العاشر و القرن الثالث عشر) الهجري .


ملاحظة :- ( انتقل احفاد للشريف الحسين الملقب - سيدي بودربالة السباعي من منطقة الساقية الحمراء الى مناطق اخرى داخل دولة المغرب وخارجها بسبب الحروب التي حلت بالمنطقة في زمن سابق مع انه مازال ضريح احد احفاده هناك ) .


وفي كل الدول والمناطق التي سافر او هاجر اليها افراد من هذه العائلة من المملكة العربية المغربية يحتفظون بوثائق انحدارهم من نسل (الشريف السباعي الإدريسي الحسني بودربالة) و التي اكدتها المكتبات التاريخية في المملكة المغربية و المخطوطات و الوثائق القديمة كما اكدته كتب المؤرخين و البحاث ايضا .


و لأنهم كانوا اولياءا صالحين وتبرك بهم كل من عرفهم في ذلك الزمان فقد نصبت لهم الضرائح و جعل لهم المتصوفون مزارات مثَلِهم مثل جدهم الولي الشريف ( ابي السباع ) و جدهم الحسين بن ادريس الملقب ( سيدي بودربالة ) .


و قد اطلق الكثير من عوام الناس إسم ( بودربالة ) على ابنائهم تبركا بأحفاده اللذين إستقروا في تلك الدول مِمَّا زاد في استعماله و من ثَمَّ انتشاره .


و بسبب كل هذه الأحداث اصبح اسم ( المجاهد و الولي الصالح الشريف السباعي الإدريسي الحسني المغربي (سيدي بودربالة) ) هو الاسم الاكثر تسمية و إنتشارا في الدول العربية من بين كل اسماء الاولياء الصالحين عليهم رحمة الله اجمعين .


المصادر و المراجع :-


نوع الكتاب :-

( الشرفاء المهاجرين السباعيين )


كتاب ... هجرة سلالة الشرفاء 

المؤلف :- ابن المأمون .

...............................

نوع الكتاب :- 

( تاريخ الجهاد المغاربي )


كتاب ... الشهداء الشرفاء الادارسة 

المؤلف :- سدات بن الشيخ مصطفى الابييري .

................................

نوع الكتاب 

( السلالات او ما يسمى بالسير القبلية )


كتاب ... السلالة الادريسية الشريفة 

المؤلف :- سيدي عبدالله بن المعطي .

................................

نوع الكتاب :-

( السير الذاتية و سير المدن و التعريف السوسيولوجي )


كتاب ... إنتشار الأدارسة في المملكة المغربية

المؤلف :- ابن المأمون .

....................................

نوع الكتاب :- 

( الطرق الإسلامية )


كتاب ... التصوف في المغرب 

المؤلف :- سيدي عبد الله بن المعطي .


....................................

نوع الكتب :- ( مراجع الأنساب )


كتاب ... الانساب 

المؤلف ( النسابة المؤرخ ) :- ابوبكر بن محمد السيوطي المكناسي .


كتاب ... الإبداع و الإتباع في تزكية شرف ابناء ابي السباع 

المؤلف :- لشقر مولاي احمد ابن مولاي المأمون السباعي .


كتاب ... الانس و الامتاع في اعلام الاشراف اولاد ابي السباع 

المؤلف :- صالح بن بكار السباعي .


كتاب ... اماطة القناع عن شرف ابناء ابي السباع

المؤلف ( العلامة ) :- سيداتي بن الشيخ المصطفى الابييري .


كتاب ... تنشيف الاسماع بشرف بني السباع

المؤلف :- سعد بوه بن الشيخ محمد فاضل القلقمي .


كتاب ... المؤنس الانيس في موكب احفاد المولى ادريس

المؤلف :- صالح بن بكار .


كتاب ... الإحياء بعد الإنساء 

المؤلف :- عبدالفتاح فتحي عبدالفتاح ابوالحسن .


كتاب ... الدفاع و قطع النزاع

المؤلف :- ابن عبدالمعطي .

.....................................

نوع الكتاب :- ( الحركات العلمية في المغرب )


كتاب :- إزاحة الغشاوة عن تاريخ الحركة العلمية بإقليم شيشاوة من خلال الزوايا الصوفية و المدارس العلمية .

المؤلف :- الحبيب ارسموك .


.....................................


بالإضافة الى مخطوطات و وثائق تاريخية قديمة حفظت عند العائلات و داخل المكاتب بالمملكة العربية المغربية .


شكر خاص لكل من ساعدنا في انجاح هذا البحث في داخل و خارج دولة المغرب .


#الباحث _ #الغنودي .

تعليقات