القائمة الرئيسية

الصفحات

أخر الأخبار

صدور دليل لتغطية صحافية "أخلاقية ومحايدة" للانتخابات





أصدر المنتدى المغربي للصحافيين الشباب، دليلا حول "التغطية الصحافية الأخلاقية والمحايدة لانتخابات 2021"، في إطار مواكبة الانتخابات التشريعية والمحلية ليوم 08 شتنبر 2021.

يسعى المنتدى من خلال الدليل، حسب بلاغ صادر عنه، إلى "مساعدة الصحافيين في مواكبة واحد من أكبر الاستحقاقات الانتخابية في التاريخ الحديث للمغرب، حيث ينتظر أن تؤدي هذه الانتخابات إلى تجديد تركيبة جميع المؤسسات والهيئات التمثيلية، بدءا من غرفتي البرلمان، مجلس النواب ومجلس المستشارين، ومجالس الجهات وباقي الجماعات الترابية في جميع أنحاء البلاد".


وحسب البلاغ ذاته، يتناول الدليل خصائص الأسلوب الصحافي، والسلوك المهني للصحافيين، والممارسات الجيدة في تغطية الانتخابات، والمعايير الدولية للانتخابات...


ويهدف إلى تمكين الصحافيين من مرجع يبسط ويفسر المنظومة القانونية والتنظيمية المتعلقة بالانتخابات، بدءا من الدستور المغربي ومرورا بالقوانين التنظيمية والعادية الخاصة بالمجال الانتخابي، ووصولا إلى المراسيم والقرارات التنظيمية التي تؤطر المسار الانتخابي.


كما يرمي إلى الرفع من وعي الصحافيين المهنيين بحجم الرهانات السياسية والاقتصادية والاجتماعية المرتبطة بمخرجات الاستحقاقات الانتخابية، سواء منها التشريعية التي تفضي إلى تجديد تركيبة مجلس النواب ومن ثم تنصيب حكومة جديدة، أو انتخاب مجالس الجماعات الترابية بمختلف أنواعها، وممثلي الهيئات المهنية، انتهاء بتجديد تركيبة مجلس المستشارين.


ويسعى الدليل إلى مساعدة الصحافيين على ضمان التغطية الإعلامية للانتخابات من زاوية النوع الاجتماعي والمواكبة الإعلامية الإيجابية لمشاركة ذوي الاحتياجات الخاصة سواء كمرشحين أو مصوتين، والإلمام بحقوق وواجبات الصحافي، وخصوصيات التغطية حسب أنواع وسائل الإعلام من سمعي بصري ومكتوب وإعلام إلكتروني.


ويذكر المنتدى أن هذا الدليل جاء نتيجة لاستشارات ومقابلات متفرقة جرت على امتداد فترة إنجاز المشروع، وخلاصات يوم دراسي، شارك فيه صحافيون مهنيون إلى جانب فاعلين سياسيين وأكاديميين، التأموا في جلسة مكّنت من رصد أكبر قدر ممكن من انتظارات وحاجيات المهنيين بشأن تغطية الانتخابات.

تعليقات