القائمة الرئيسية

الصفحات

أخر الأخبار

تنظيم الدورة الرابعة لمهرجان اولاد تايمة للفيلم الدولي من 07 الى 10 اكتوبر 2021



اسرار بريس... 


 كشفت جمعية منتدى الظلال للمسرح والسينما باولاد تايمة أنه يتجدد لقاءها من 07 الى 10 اكتوبر 2021 بجمهور وعشاق السينما من خلال تنظيم الدورة الرابعة لمهرجان اولاد تايمة للفيلم الدولي التي يتضمن برنامجها العام أنشطة حضورية، مع الاحترام التام للتدابير الصحية المعتمدة في بلادنا لمواجهة جائحة كورونا.  ويشكل المهرجان مناسبة سنوية مفتوحة للتباري بين أفلام سينمائية دولية روائية قصيرة، كما يشكل فرصة للتواصل وتبادل التجارب بين رواد وعشاق السينما. وقد تم هذه السنة زيادة في عدد افلام المسابقة الرسمية مع فتح آفاق وتحديات جديدة للمهرجان. كما تم اختيار المخرج داوود ولاد السيد والممثل والمخرج ادريس الروخ والممثلة سعاد العلوي لتكريمهم وهم في أوج عطائهم، وذلك في حفل الإفتتاح والاختتام .

برنامج حفل الإفتتاح سيشهد أيضا احتفاء بالسينما الفرنسية كإحدى السينمات العالمية الرائدة، وبهذا الإحتفاء يكرس المهرجان انفتاحه على التجارب الرائدة عالميا مستشرفا بذلك أفقا جديدا في خلق جسور التعاون مع مؤسسات ومنظمات دولية بغية التعريف بمدينة اولاد تايمة و بمنطقة هوارة ومؤهلاتها في مختلف المجالات.
إضافة إلى ما سبق يتضمن برنامج الدورة الرابعة أنشطة متنوعة أخرى بعرض 16 فيلما قصيرا يتنافس على جوائز المهرجان . ومعلوم أن الجوائز الخمس المخصصة لهذه المسابقة ستمنحها لجنة تحكيم دولية تترأسها الممثلة والمخرجة الفرنسية لورين بوبي (Laurine Bauby)وتضم إلى جانبها المنتج والمخرج التونسي انيس الأسود، والمخرجة والصحفية مبروكة خدير والممثل المغربي يوسف التونزي (.أما الأفلام المشاركة في الدورة الرابعة فتمثل الدول التالية: المغرب، الولايات المتحدة الأمريكية ، اليونان ، بنغلاديش ، كولومبيا ، تركيا ، الجزائر ، بريطانيا ، افغانستان ، غينيا ، الكونغو ، سوريا ، مصر كما يتضمن البرنامج أيضا تنظيم ندوة حول موضوع “السينما برؤية شبابية “، يسيرها المنشط فيصل مفتاح ويشارك في تنشيطها كل من الناقد محمد باكريم والأستاذ الجامعي عبد الكريم اوبلا والمخرج الفرنسي ريتورناز ليونيل جيريمي واستمرارا للمهرجان في الوفاء لنهجه في تكوين الفئات الشابة الشغوفة بالسينما بمدينة اولاد تايمة ، خصص لهم في دورة 2021 ورشة حضورية في التصوير الفوتوغرافي من تأطير المصور ومدير التصوير عبد العزيز موحي الدين ، وورشة في الإخراج السينمائي من تأطير المخرج الفرنسي ريتورناز ليونيل جيريمي وورشة في كتابة السيناريو يأطرها السيناريست يوسف كرمي ومن جهة أخرى يواصل المهرجان تشبته بالإنفتاح على الجمعيات التي تشتغل مع الأطفال في وضعية صعبة او إعاقة ذهنية ، عبر تمكين عدد هام من الأطفال من مشاهدة ومناقشة افلام منتقاة بعناية فائقة .
وإلى جانب فقرة بانوراما التي ستشهد عرض ثلاثة افلام للمخرج الفرنسي Guillaume Mainguet بالمعهد الثقافي الفرنسي بمدينة اكادير، كما تشهد الدورة الرابعة للمهرجان فقرة ” تجارب سينمائية ” لمشاركة تجربة كل من الفنان ادريس الروخ والمخرج داوود ولاد السيد والممثلة سعاد العلوي مع ابناء المنطقة الشغوف بالمجال تجدر الإشارة في الأخير إلى أن مهرجان اولاد تايمة للفيلم الدولي يحظى في دورته الرابعة بدعم المركز السينمائي المغربي والمعهد الثقافي الفرنسي، والمجلس الجماعي لأولاد تايمة ن، إلى جانب مؤسسات أخرى... الاتحاد. ش

تعليقات