القائمة الرئيسية

الصفحات

أخر الأخبار

هذا ما جاء عن الصحف الإسبانية بعد السقوط المدو ي للبيجدي خلال الاستحقاقات الانتخابية الحالية...




أقوال الصحف

خصصت الصحافة الاسبانية الصادرة الخميس حيزاً كبيراً لنتائج الانتخابات التي جرت أول أمس بالمغرب، والتي أسفرت عن هزيمة تاريخية قاسية لحزب العدالة والتنمية

وقالت صحيفة(إلموندو) إن حزب العدالة والتنمية تكبدخسارة كبيرة في الانتخابات التشريعية التي جرت امس الأربعاء بالمغرب.

وأضافت أن الحزب الإسلامي، الذي حملته رياح الربيع العربي إلى الحكم، قبل عقد من الزمن، مني بخسارة جسيمة، إذ لم يحصل سوى على 12مقعدا نيابيا، في الوقت الذي حصد 125مقعدا في الانتخابات التشريعية لسنة 2016.

وأبرزت الصحيفة أن المغرب أغلق قوس البيجيدي ليفتح قوسا جديدا مع فوز حزب التجمع الوطني للأحرار.

وكتبت “لقد شهد حزب العدالة والتنمية ، التنظيم الحزبي ذي المرجعية الإسلامية، ازدهارًا حقيقيًا خلال العشر سنوات الأخيرة توج باندحار تاريخي”.

من جهتها، وصفت صحيفة (إلباييس)، هزيمة حزب العدالة والتنمية بالكارثية، مشيرة إلى أن الحزب فقد 113مقعدا بمجلس النواب.

وأشارت الصحيفة إلى الانتصار الذي حققه حزب التجمع الوطني للأحرار بحصوله على 102مقعد، والذي وضع حدا لعشر سنوات من حكم الإسلاميين بالمغرب.

من جهتها، أشارت صحيفة (ال امبارسيال) إلى أن الأقاليم الجنوبية للمملكة سجلت أعلى نسبة مشاركة في التصويت ، حيث تراوحت بين 58 و 66 في المائة ، بينما سجلت الدار البيضاء ، أكبر مدينة والعاصمة الاقتصادية للبلاد ، 41 في المائة.

وأوضحت الصحيفة الإسبانية أن الحزب الفائز، يرأسه وزير الفلاحة الحالي، عزيز أخنوش ، الذي يتعين عليه الآن السعي لتحالفات لتشكيل الحكومة و الوصول إلى 198 مقعدا التي تشكل الأغلبية المطلقة

تعليقات