القائمة الرئيسية

الصفحات

أخر الأخبار

خطير..نفوق عشرات رؤوس ماشية الرعاة الرحل بتزنيت..، هل هو قدر مكتوب، أم انتقام مدبر؟



أسرار بريس....


أفاد رئيس تعاونية الرعاة الرحل بكلميم، المختار ويسي، بأن عددا من الرعاة الرحل بإقليم تزنيت نفقت مواشيهم خلال الساعات الماضية، الأمر الذي يعتبر كارثة كبيرة بالنسبة لهؤلاء.

وعن سبب نفوق هذه المواشي، أوضح ذات المتحدث أن مجهولين دسوا السم في الفواكه التي تقتات عليها تلك المواشي كالليمون وكذا في أوراق شجر الأركان.

وخص ذات المتحدث بالذكر قيادة اكلو ودوار أكادير إدوزدار وقيادة بونعمان، ودوار اعباسن وقيادة أربعاء الساحل، والتي نفق فيها العشرات من رؤوس الأغنام، لافتا إلى أن السم دس تحديدا في المناطق التي يرعى فيها الرعاة الرحل أغنامهم.

وأكد المختار ويسي أن 3 من الكسابة تعرضوا لنفوق 41 رأسا من أغنامهم يوم أمس، وهو ما كبدهم خسائر فادحة في ظل صمت الجهات المسؤولة عن هذا الموضوع.

وأضاف ذات المتحدث أن ما حدث ” وصمة عار على جبين كل المتكالبين على هؤلاء الكسابة الرحل المحكوم عليهم بالتيه والتشرد في مختلف أراضي ربوع المملكة بحثا عن كلإٍ لمواشيهم وتوفيراً لقوت درَارِيهم بعد أن لفظتهم أرضهم القاحِلة”.

وندد المختار ويسي بعدم ترافع أي جهة كانت عن قضية الرعاة الرحل، خاصة وأنهم يعيشون ظروفا معيشية صعبة، وبالكاد يستطيعون توفير القوت لمواشيهم في ظل الجفاف الذي تشهده بعض مناطق المملكة.أ٢٤...

تعليقات