القائمة الرئيسية

الصفحات

أخر الأخبار

تارودانت=عامل الإقليم يشرف على تسليم 12حافلة النقل المدرسي ، و3سيارات إسعاف ، ومعدات طبية مختلفة ... التفاصيل+صور من الحدث...

 



أسرار بريس... عبدالله المكي السباعي


تارودانت - في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، تم اليوم الخميس 23دجنبر الجاري ، بمقر عمالة إقليم تارودانت،إشراف عامل إقليم تارودانت السيد الحسين امزال وبحضور الكاتب العام السيد عبد الحفيظ البغدادي و رئيس المجلس الإقليمي السيد محمد العباس،ونائب رئيس المجلس البلدي محمد أمهرسي، ورئيس المجلس العلمي المحلي ورؤساء المصالح الخارجية،والامنية، ورؤساء الجماعات المستفيدة...

 على ثلاث عمليات تسليم =

1-العملية الاولى=تهم تسليم تسليم12 حافلة للنقل المدرسي لعدد من الجماعات الترابية، 


2-العملية الثانية= وتهم تسليم 3 سيارات إسعاف لفائدة صحة الأم والطفل.وحافلة لمرضى القصور الكلوي.


3-العملية الثالثة =تسليم معدات وأسرة طبية ..   



..وتندرج عملية تسليم حافلات النقل المدرسي، التي أشرف عليها  عامل إقليم تارودانت،في إطار اتفاقية شراكة لاقتناء هذه الحافلات وقعت بين المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بشراكة مع مجموعة من الهيئات.


ويتعلق الأمر بسيارات  تخص النقل المدرسي سلمت لجماعات =

١- ايمولاس

٢-  تافراوتن

٣-تاسوسفي

٤-تابيا

٥-لخنافيف

٦-تالمكانت

٧-لگفيفات

٨-أسايس

٩-زاوية سيدي الطاهر

١٠-الفيض

١١-الدير

١٢-اوناين


///وأكد رئيس القسم الاجتماعي والاقتصادي بعمالة إقليم تارودانت، عبد الرحيم بولقات، أن عملية توزيع هذه الحافلات، ، تأتي لتعزز أسطول حافلات النقل المدرسي التي ساهمت في اقتنائها المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، مشيرا إلى أن أسطول حافلات النقل المدرسي بالإقليم بلغ 112 حافلة.منذ2008وصولا ال 2021.


وأضاف أن هذا المشروع يهدف إلى الحد من ظاهرة الهدر المدرسي وتقريب المؤسسات والبنيات التربوية من  التلميذات والتلاميذ بالوسط القروي، مشيرا إلى أن أسطول هذه الحافلات بالإقليم كلف ما مجموعه 43 مليون درهم، بمساهمة من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بمبلغ 37 مليون درهم.

كما أشار إلى عملية تسليم سيارتا الإسعاف لفائدة صحة الأم والطفل بقيمة 690,000 درهم، فيما حددت قيمة حافلة نقل مرضى القصور الكلوي في 450,000درهم وتهم 85مستفيذ بقطب تالوين ، ويدخل في  برنامج مواكبة الأشخاص في وضعية الهشاشة.


///من جهة أخرى، عبر رؤساء الجماعات المستفيدة من هذه العملية، التي تدعم النقل المدرسي خاصة بالجماعات الترابية المتواجدة بالمناطق الجبلية الوعرة والنائية والتابعة لإقليم تارودانت، عن ارتياحهم لهذه المبادرة التي ستساهم في دعم التمدرس بالعالم القروي .


كما أشار  الدكتور محب عبد الفتاح  المندوب الإقليمي للصحة بالنيابة بعد عملية تسليم سيارات الإسعاف لجماعات=


-تيوت( لفائدة صحة الام والطفل)


-بيگودين (صحة الام والطفل)


-قطب تالوين( حافلة  تخص نقل مرضى القصور الكلوي).

إلى أهمية هذا الدعم اللوجستيكي بالاقليم ...

كما أشار إلى عملية تسليم معدات طبية ، وثلاثة أسرة ممتازة للانعاش ، والتي تدخل في إطار الجهود المبذولة لمحاربة الوباء التاجي كوفيد19، وبالتالي تعزيز العتاد الصحي بالاقليم الروداني الكبير..


















تعليقات