القائمة الرئيسية

الصفحات

أخر الأخبار

المجلس الإقليمي لتارودانت يعقد دورة دجنبر الاستثنائية للدراسة والمصادقة على مشروع الميزانية الإقليمية لسنة2022.... التفاصيل..+الصور



أسرار بريس.. عبدالله المكي السباعي/لمرابط الخميس


عقد مجلس إقليم تارودانت، صباح اليوم الاثنين 06 دجنبر 2021، بقاعة الإجتماعات بعمالة إقليم تارودانت، دورة دجنبر الاستثنائية،


و قد ترأس أشغال هذه الدورة،السيد محمد العباس رئيس المجلس الاقليمي لتارودانت ،و بحضور الكاتب العام للعمالة، السيد عبد الحفيظ بغدادي، ورئيس قسم الجماعات المحلية، السيد نور الدين السعدي، والمدير العام للمصالح بالمجلس الإقليمي لتارودانت، الدكتور مصطفى المرتقي، وأعضاء المجلس. 



وقد خصصت الدورة  للدراسة والمصادقة على مشروع ميزانية السنة المالية 2022(للمرة الثانية)، و بالتالي المصادقة  وبالإجماع على:


1 - اتفاقية شراكة بين مجلس الإقليم ومديرية الفلاحة بأكادير لأجل وضع شاحنة مصهرجة رهن إشارة المجلس.


وصادق أعضاء المجلس الاقليمي خلال هذه الدورة الاستثنائية، بالإجماع على مشروع الميزانية الإقليمية لسنة 2022، وفي المقابل، 


-كما تقرر تأجيل النقطة الثانية  الخاصة بالمصادقة على اتفاقية شراكة بين مجلس الإقليم ومديرية الفلاحة بأكادير لأجل وضع شاحنة مصهرجة رهن إشارة المجلس.


///مجموع مداخلات الأعضاء...///


 عرفت الدورة مداخلات بعض الاعضاء تدور حول محور واحد ، وهو تقييم  حجم العجز بميزانية المجلس والمحدد بحسب رئيس لجنة المالية داخل المجلس الإقليمي لتارودانت ، السيد لحسن أمروش فيما قدره حوالي مليار سنتيم ،ينصب في مشكل قطاع الغيار ، وصيانة السيارات(+الوقود والصيانة) وإصلاح الآليات ، وكلها أرقام ضخمة توضح حجم العجز المالي في ميزانية المجلس، كما تطرق إلى الخصاص في السائقين المهنيين المتخصصين في تحريك المعدات والآليات الثقيلة ،



_ وكان تدخل العضو الشاب حمزة أودال حول الخصاص الذي تعرفه بعض الدواوير من الماء الصالح للشرب، والنقل المدرسي



فيما  تطرقت العضوة مينة بوهدود حول معاناة بعض الدواوير من الماء الصالح للشرب وبالتالي عدم الاعتماد على الشاحنات المصهرجة ، وضرورة اقتناء آلة الحفر ( الصوندا) ووضعها رهن إشارة  جماعات الإقليم الروداني الكبير.وكان نفس  مطلب العضو کبور الماسي بالمناسبة.



_كما شهدت الدورة تدخل العضو عبد المجيد الرامي حول ضرورة إحداث لجنة خاصة للوقوف على تسيير وتدبير المستودع، وبالتالي جرد شامل للآليات داخله.


- فيما أشار رشيد أيت الحاج إلى نقطة استرجاع مبالغ الاقتطاعات للحاجة الماسة إليها.


_ أما تدخل العضو محمد الگرماح يصب في دراسة العجز المالي وإيجاد الحلول مع رفع التوصيات إلى الجهات المعنية ، مع تحديد حجم الخصاص المهول بالاقليم الشاسع 


وأشار العضو الدرضوري مبارك إلى ضرورة إصلاح الآليات وتجهيزها لتغطية الأشغال العامة بالاقليم ، وكراء أخرى مؤقتا ....




_ وكانت إشارات رئيس المجلس الإقليمي وتدخلاته في كل وقت وحين  للإجابة على تساؤلات السادة الأعضاء ،وذلك بإعطاء الحلول  مؤقتة مثل كراء الآليات والبحث عن الموارد المالية ،وغيرها.



واختتمت أشغال هذه الدورة برفع برقية ولاء وإخلاص للسدة العالية بالله امير المؤمنين جلالة الملك محمد السادس نصره الله وايده.



_وفي تصريح أدلى به السيد بازي عبد المالك مدير ديوان المجلس الإقليمي لتارودانت، للمنابر الإعلامية ، نيابة عن العضوة منال بنصالح المكلفة بالاتصال والتواصل.... أشار فيه إلى النقط المدرجة بالدورة الاستثنائية ،مع التأكيد على إمكانية تجاوز العجز المالي الحاصل في ميزانية المجلس نتيجة مخلفات المجلس السابق،وذلك بفضل الثقة التامة في شخص السيد الحسين امزال عامل إقليم تارودانت، والسيد محمد العباس رئيس المجلس الإقليمي، اللذان يسيران في خط توافقي متوازن سيعطي ثماره مستقبلا..


















تعليقات