القائمة الرئيسية

الصفحات

أخر الأخبار

اختفاء النحل ظاهرة جديدة بالمغرب ، والاونسا على الخط....

 



أسرار بريس.... السباعي متابعة


أثارت ظاهرة جديدة غير مسبوقة حول النحل بالمغرب مخاوف المهنيين من احتمال وجود تداعيات حول إنتاج العسل، حيث تم اكتشاف ظاهرة اختفاء طوائف النحل عند بعض المربين في بعض المناطق بالمملكة، فيما استبعد المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية “أونسا” أن يكون الأمر ناجما عن مرض.

وأفاد مكتب “أونسا” في بلاغ له، مساء اليوم الجمعة، توصلت جريدة “العمق” بنسخة منه، أنه قام على الفور، عبر مصالحه البيطرية الإقليمية، بالتحريات الميدانية بتعاون مع ممثلي الفيدرالية البيمهنية المغربية لتربية النحل، للوقوف على مدى انتشار هذه الظاهرة غير المسبوقة والعمل على تحديد العوامل المسببة لظهورها.

وبحسب المصدر ذاته، فإن النتائج الأولية للزيارات الميدانية المكثفة التي قامت بها الفرق التابعة للمصالح البيطرية الإقليمية لحوالي 23 ألف خلية نحل بمختلف العمالات والأقاليم، خلصت إلى أن اختفاء النحل من المناحل ظاهرة جديدة تشمل بعض المناطق بدرجات متفاوتة.

واستبعدت نتائج التحاليل المخبرية التي أجريت على خلايا النحل والحضنة، بأن يكون مرضا ما يصيب النحل هو الذي تسبب في حدوث ظاهرة اختفاء النحل في بعض المناطق، وفق البلاغ ذاته.

وشدد الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية على أن مصالحه تواصل القيام بالتحريات والدراسات الميدانية اللازمة بتنسيق مع مختلف المتدخلين من أجل معرفة الأسباب والعوامل المساعدة لهذه الظاهرة

تعليقات