القائمة الرئيسية

الصفحات

أخر الأخبار

تارودانت= السيد محمد العباس يترأس أشغال الدورة الاستثنائية لمجلس اقليم تارودانت ،لشهر ابريل 2022 ... التفاصيل...+صور من الحدث





اسرار بريس... عبدالله المكي السباعي


انطلقت صباح   اليوم الثلاثاء 26 أبريل 2022 أشغال الدورة الاستثنائية لشهر ابريل 2022 لمجلس إقليم تارودانت، برئاسة رئيس المجلس محمد العباس.وبحضور السيد عبدالحفيظ البغدادي الكاتب العام لعمالة االاقليم  وأغلب أعضاء المجلس الإقليمي لتارودانت،

وقد عرفت الدورة تدخلات رؤساء المصالح الخارجية وهم: 

_ السيد سعيد أكوطي رئيس لجنة التنمية الترابية وإنعاش الاستثمارات والشراكة والتعاون .

_السيد أطرح طارق ممثل ANDZOA

_ والسيد محمد أغندا رئيس قسم الشؤون الاقتصادية والاجتماعية بالعمالة ،

_والسيد ربيع لغريسي المندوب الإقليمي للصحة



....وقد حدد جدول اعمال هذه الدورة في 12 نقطة:


1- النقطة الأولى : قراءة جديدة لمشروع ميزانية 2022 والمصادقة عليها .


2- النقطة الثانية : الدراسة والمصادقة على إعادة برمجة بعض فصول ميزانية التجهيز.


3- النقطة الثالثة : الدراسة والمصادقة على برمجة الفائض الحقيقي لسنة 2021 .وقد عرفت تدخل العضو لحسن امروش 


4- النقطة الرابعة : الدراسة والمصادقة على اتفاقية شراكة بين مجلس اقليم تارودانت والجمعيات والتعاونيات من اجل انجاز الأوراش العامة المؤقتة .هذه النقطة عرفت تدخل السيد محمد أغندا رئيس قسم الشؤون الاقتصادية والاجتماعية بعمالة تارودانت.



5- النقطة الخامسة : الدراسة والمصادقة على مشروع اتفاقية شراكة من اجل تمویل وانجاز مشروع النقل المدرسي بين مجلس إقليم تارودانت والوكالة الوطنية لتنمية مناطق الواحات وشجر الأركان .تدخل خلالها كل من رشيد ايت الحاج ، والسيد محمد الگرماح وكذلك السيد لحسن امروش الذي أكد من طرفه على ضرورة العمل على إعداد يوم دراسي ،واقتراحه خلق شركة للتنمية المحلية للخروج بحلول ناجعة لاشكالية تسيير قطاع النقل المدرسي.

وكذلك كان تدخل السيد محمد حاتمي والسيد عبد المجيد الرامي ينصب في نفس المنوال.

  


6- النقطة السادسة : الدراسة والمصادقة على مشروع اتفاقية شراكة من اجل تمويل وانجاز مشروع توسيع الشبكة الخاصة بدواوير الجماعة الترابية اصادص بالماء الصالح للشرب بين مجلس إقليم تارودانت والوكالة الوطنية لتنمية مناطق الواحات وشجر الأركان والجماعة الترابية اصادص . أشار السيد امروش من جهته إلى غياب منظومة مائية متكاملة الخدمات،كما نادى السيد الرامي إلى عقد اتفاقية شراكة بين الجماعة والجمعية،وفق شروط .

فيما كان تدخل الرئيس محمد العباس بإضافة تعديلات مسبقة والمصادقة عليها في إنتظار اظافتها إلى بنود الاتفاقية.



9- النقطة السابعة : الدراسة والمصادقة على مشروع اتفاقية شراكة بين مجلس إقليم تارودانت، جماعة تافراوتن، جمعية تفران وجمعية LA PASSERELLE DES CULTURES SOLIDAIRES من اجل بناء مركز اجتماعي متعدد الوظائف بدوار تامضغوست .


8- النقطة الثامنة : الدراسة والمصادقة على مشروع اتفاقية شراكة بين مجلس إقليم تارودانت والجماعات الترابية : الكردان، الخنافيف والمهادي ومؤسسة الزاوية للتنمية والتعاون من اجل تسيير المركز الصحي للكردان .


9- النقطة التاسعة : الدراسة والمصادقة على مشروع اتفاقية شراكة بين مجلس إقليم تارودانت والجماعتين الترابيتين : اسکاون وتویالت بخصوص تأطير المركز الصحي المحلي بالطبيب والاطقم الطبية .

وقد عرفت تدخل المندوب الإقليمي للصحة، حول المعاناة من نقص في الأطر وإحالة آخرون على التقاعد.



10- النقطة العاشرة : الدراسة والمصادقة على مشروع اتفاقية انشاء شركة للتنمية المحلية في اطار الشراكة بين مجلس ماسة، مجلس إقليم تارودانت وجماعات : تارودانت، أولاد برحيل وتالوين سوس .تدخل خلالها السيد محمد امهرسي النائب الأول لرئيس جماعة تارودانت ومدير مصالحها.وكذلك تدخل محمدحاتمي...


11- النقطة الحادية عشر : انتخاب ممثلين في مجلس الحوض المائي لسوس ماسة . 

وقد تمت انتخاب السيدين  كبور الماسي  وعبدالاله اوعربي .


12- النقطة الثانية عشر : المصادقة على بروتكول الدعم المتعلق بتخفيف آثار جائحة كوفيد 19 على عمليات النقل الحضري و شبه الحضري الخاص بحافلات Karama Bus بتارودانت .


وخلال هذه الدورة تمت المصادقة على جل نقاط جدول الأعمال الا النقطة 10تم تاجيلها.


وفي ختام الدورة تمت رفع برقية الولاء والإخلاص الى السدة العالية بالله جلالة الملك محمد السادس نصره الله وأيده من طرف الكاتب العام لمجلس اقليم تارودانت السيد عبدالاله اوعربي.









































تعليقات