القائمة الرئيسية

الصفحات

أخر الأخبار

تارودانت: توقيع اتفاقية لإنجاز مشروع تقوية الموارد المائية و تزويد الساكنة بالماء الشروب



اسرار بريس.. 


 تم، مؤخرا بالجماعة الترابية النحيت (إقليم تارودانت)، توقيع اتفاقية إطار لإنجاز مشروع تقوية الموارد المائية و تزويد الساكنة المحلية بالماء الصالح للشرب انطلاقا من مشروع “أسيف نالحاج المختار” بالجماعة الترابية “إمي نتيارت” المجاورة.


ويهدف مشروع حوض ارغن باقليم تارودانت، الذي يربط الجماعات الستة المكونة لمؤسسة التعاون حوض أرغن بجماعات و مجموعات جماعات فرنسية، والذي يأتي في إطار برنامج التعاون اللامركزي المغربي الفرنسي، إلى تزويد ساكنة 17 دوارا بالجماعة الترابية النحيت بالماء الصالح للشرب.


وتصل التكلفة الإجمالية للمشروع حوالي 6 ملايين درهم، و تبلغ مساهمة الشريك الفرنسي أزيد من مليوني درهم و مساهمة وزارة التجهيز والماء تقارب مليوني درهم بينما تساهم مؤسسة التعاون بين الجماعات حوض ارغن بحوالي ثلاثة ملايين درهم.


وأوضح السيد امحمد أفقير، رئيس الجماعة الترابية النحيت، في تصريح للصحافة، أن توقيع هذه الاتفاقية مع الشريك الفرنسي يبرز الثقة والسمعة الطيبة الذي أصبح يتمتع بها مشروع حوض ارغن لدى المؤسسات الفرنسية، وذلك باعتبار حجم الشريك و مكانته، حيث تعد مجموعة الجماعات “SEDIF” تجمعا يضم 152 جماعة و تسيير قطاع الماء بمنطقة مهمة من العاصمة الفرنسية باريس.


وأضاف أفقير، أنه سيتم تنظيم رحلة عمل من طرف رؤساء جماعات حوض ارغن إلى مدينة مونبلييه الفرنسية خلال الشهر المقبل حيث سيتم استقبالهم من طرف شريك آخر وهو مجموعة الجماعات “Montpellier Méditerranée Métropole” في إطار مشروع للتعاون يهم مواجهة وتدبير الفيضانات والتطهير السائل و السياحة الايكولوجية.


وعرف حفل التوقيع، الذي نظمته جمعية تروكزا تامونت مكزارت، حضور رؤساء جماعات النحيت و إمي نتيارت، ورئيس مؤسسة التعاون بين الجماعات حوض ارغن و نائب رئيس نقابة مياه إيل دو فرانس بباريس “SEDIF”.

تعليقات