القائمة الرئيسية

الصفحات

أخر الأخبار

حميد وهبي يوجه ملتمسا إلى وزير الداخلية، عبد الوافي لفتيت، بخصوص تقسيم إقليم تارودانت إلى عمالتين بدل العمالة الواحدة الحالية.



اسرار بريس... السباعي متابعة 


 قام النائب البرلماني عن دائرة أكادير إداوتنان،السيد  حميد وهبي بتوجيه ملتمس إلى وزير الداخلية، عبد الوافي لفتيت، بخصوص تقسيم إقليم تارودانت إلى عمالتين بدل العمالة الواحدة الحالية.

وأوضح ملتمس فريق الجرار الذي قدمه حميد وهبي، شقيق وزير العدل والحريات ورئيس المجلس الجماعي لتارودانت، أن “المعطيات الواقعية الصعبة كالجغرافيا والكثافة السكانية التي يحتضنها إقليم تارودانت تجعل منه واحد من أكبر أقاليم البلاد، ذلك أنه يضم 835 ألف نسمة”.

وإلى جانب ذلك، أشار فريق الأصالة والمعاصرة إلى أن
“إقليم تارودانت يعتبر من أكبر الأقاليم من حيث عدد الجماعات، حيث يتكون من 21 قيادة في 6 دوائر، ويضم 8 جماعات حضرية و81 جماعة قروية”.

وفي سياق متصل، أبرز الفريق النيابي في ملتمسه أن إقليم تارودانت “يعد واحدا من الأقاليم الشاسعة داخل المغرب، حيث يحده شمالا إقليما شيشاوة والحوز، وجنوبا إقليما طاطا وتيزنيت، وشرقا إقليم ورزازات، وغربا أقاليم شتوكة آيت باها وإنزكان أيت ملول، وعمالة أكادير إداوتنان”.

وخلص فريق “البام” إلى أن وضعية إقليم تارودانت “تنعكس سلبا على سيرورة الحياة وتؤثر على اندماج السكان في التنمية الشاملة بالإقليم”، مشيرا إلى أن تقسيم الإقليم إلى عمالتين قد يخفف من هذا الوضع.

وأعرب ممثل الفريق، حميد وهبي، عن أمله في أن يتفهم وزير الداخلية طلب ”الآلاف” الرامي إلى تقسيم الإقليم والاستجابة له، من أجل ضمان العدالة المجالية والرفع من فرص التنمية والعيش الكريم في النفوذ الترابي التابع لإقليم تارودانت...

تعليقات