القائمة الرئيسية

الصفحات

أخر الأخبار

الوزير المهدي بنسعيد يستقبل وفدا عن شبكة المقاهي الثقافية بالمغرب





إستقبل وزير الشباب والثقافة والتواصل السيد محمد المهدي بنسعيد ، عشية يوم الثلاثاء 31 ماي 2022، أعضاء المكتب الوطني لشبكة المقاهي الثقافية بالمغرب. 

خلال هذا الإستقبال، نوه السيد الوزير بالشبكة و بالمجهودات التي تبذلها عبر ضخ الحياة في المشهد الثقافي المغربي رغم الإمكانيات البسيطة .

وأكد على الدور المهم الذي تلعبه المقاهي الأدبية في تنشيط الساحة الثقافية، والنهوض بالخطاب الثقافي والفكري، وتكسير حالة الجمود ، بتقديم أنشطة ثقافية متنوعة تتناسب وميول الجمهور ، وتتفهم إحتياجاته.

و قد كان هذا الاستقبال ، مناسبة ، إستعرض فيها السيد الوزير أمام رئيس و أعضاء المكتب الوطني لشبكة المقاهي الثقافية بالمغرب، أهداف وسبل تطوير وتحيين الشراكة بين الوزارة والشبكة، والانفتاح على تجارب المقاهي الثقافية ، المنضوية تحت لواء الشبكة على الصعيد الوطني والجهوي ، وتفعيل دورها في المشهد الثقافي المغربي ، ضمن خطة عمل مشتركة، تتيح الثقافة للجميع من دون فرض تلك المنصات العاجية على رجل الشارع العادي أو رواد المقاهي.

من جهته، قدم السيد نورالدين أقشاني رئيس شبكة المقاهي الثقافية بالمغرب، خلال هذا الإستقبال، نبذة عن أنشطة الشبكة، وأهم المشاريع التي تشتغل عليها، قصد تعزيز الفعل الثقافي بالفضاءات العمومية. 

كما قدم للسيد الوزير درع الشبكة ، وتذكارات رمزية وبعض الإصدارات ، وملف شامل ومبوب عن الملتقى الوطني الأخير للمقاهي الثقافية المنظم في ماي 2021، وذلك إعترافا بالمجهودات التي يبذلها منذ تعيينه من طرف صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله ،على رأس وزارة الشباب والثقافة والتواصل.

ومن جهة أخرى وعد الوزير الشبكة برفع الدعم السنوي وتفاعل المديريات الجهوية والإقليمية لقطاعي الشباب والثقافة على مبادراتها ، وحضورها في احتفالات الرباط عاصمة الأنوار .

كما إعتبر المقاهي الثقافية بابا من أبواب الترويج الثقافي الذي يجب أن لا يبقى منحصرا في أماكن محدودة بل يجب أن يندرج في إطار خطة عمل تجعل مثل هذه النبادرات مناشرة على الصعيد الزطني وترسيخها كقدثقافة بحد ذاتها .

وفي الأخير أخذت صور تؤرخ للحدث /للإستقبال .



تعليقات