القائمة الرئيسية

الصفحات

أخر الأخبار

تكريس ومتابعة النضال بالوقفة الإحتجاجية للهيئة الوطنية للتقنيين بالعاصمة أمام البرلمان و مقر وزارة المالية



اسرار بريس...م هاشم مبروك 


نظمت الهيأة الوطنية للتقنيين بالمغرب، وقفة احتجاجية, أخيرا، أمام مقر البرلمان، وأخرى أمام مقر وزارة المالية. كما قررت خوض إضراب لمدة ستة أيام احتجاجا على تهميش مطالبهم، وعلى تردي أوضاعهم، مطالبين بفتح حوار مسؤول مع الهيأة، باعتبارها ممثلا للتقنيين. واستنكر المجلس الوطني للهيأة في بيان له “استمرار غياب أي تجاوب 


واعتبر المكتب الوطني للهيئة الوطنية للتقنيين بالمغرب، أن فئة التقنيين تُعتبر من أكبر المتضررين ممّا وصلت إليه الأوضاع العامة للبلاد (موجة الغلاء، والإجهاز والاعتداء على الحقوق والحريات والمكتسبات…)، معبرا من جديد عن تشبثه بكل مطالب التقنيين العادلة والمشروعة ومن بينها ضرورة فتح حوار جاد ومسؤول ومستعجل مع الهيئة الوطنية للتقنيين بالمغرب باعتبارها ممثلا  للتقنيين/ات، والتعجيل بإرجاع المبالغ المقتطعة من أجور التقنيين والتقنيات الذين مارسوا حقهم الدستوري في الإضراب.


وطالب التقنيون الغاضبون بتعديل النظام الأساسي الخاص بهيئة التقنيين المشتركة بين الوزارات وفق مقترحات الهيئة، والذي يكفل توفير الظروف الملائمة للعمل والعيش الكريم لهذه الفئة ويحصن إطارها

 

ويطالبون أيضا بإحداث درجتي تقني رئيس من الدرجة الثانية والأولى المرتبتين خارج السلم، تعطى لها الأرقام الاستدلالية المعمول بها في قانون الوظيفة العمومية عملا بمبدأ المساواة بين مكونات الوظيفة العمومية، ومواكبة الترقية في الدرجات العليا لمتغيرات قانون الوظيفة العمومية اسوة بفئات أخرى.



 

ودعت هيئة التقنيين إلى حذف السلمين 8  و 9  بالنسبة لفئة التقنيين وإدماجهم في السلم 10 تقني الدولة أسوة بفئات أخرى، مشدّدة على ضرورة تسوية الوضعية الإدارية والمادية لحاملي مختلف الدبلومات التقنية المنتمين للسلاليم الدنيا وللتقنيين حاملي الدبلومات والشهادات العليا (إجازة، ماستر، دكتوراة …الخ) وإدماجهم في السلاليم المناسبة.


وأكدت على ضرورة اعتماد آخر وضعية إدارية للموظفين والمستخدمين للحصول على التقاعد في كل صناديق التقاعد.

تعليقات